Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

الكتب المدرسية المستعملة.. جنة الأسر الهاربة من غلاء المكتبات

بائع كتب مدرسية مستعملة بائع كتب مدرسية مستعملة

مع اقتراب الموسم الدراسي من كل سنة، تشكو عائلات ارتفاع أسعار الكتب المدرسية، وهو ما يثير استياءها وتذمرها، و تختلف سبل شراء الكتب من عائلة إلى أخرى، فهناك أسر ميسورة الحال تعتمد الكتب الجديدة وغير المستعملة، في حين تتجه أخرى والتي تنتمي إلى ذوي الدخل المحدود إلى اقتناء الكتب المدرسية المستعملة لأبنائها وذلك راجع بالأساس إلى ضيق الحاجة وكثرة المصاريف التي باتت تؤرق كاهلهم.

كتب مدرسية مستعملة

وككل سنة تعود ظاهرة بيع الكتب المستعملة إلى الواجهة، وتلقى إقبالا كبيرا من طرف المواطنين ذوي الدخل المتوسط والفئات المعوزة من المجتمع، إذ يقوم العديد من التلاميذ بعرض كتبهم المدرسية القديمة المستعملة بغرض بيعها أو استبدالها بكتب أخرى، وبدورهم يقوم باعة الكتب المستعملة من تحديد أمكنة لعرض بضاعتهم، وجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن بأسعار ملائمة لا تقبل المنافسة، وتكون هذه الأخيرة نقطة الاستقطاب الأساسية بدل شراء كتب جديدة بأثمنة مهولة.

كتب مستعملة

وصرح عادل بلعمري، باحث في علم الإجتماع بمركز دراسة الدكتوراة الإنسان والمجال في العالم المتوسطي بجامعة محمد الخامس الرباط أنه « في كل دخول مدرسي تعرف بعض الأسواق سيما بالمدن الكبرى بالمجتمع المغربي ظهور هذا النشاط الاقتصادي غير المهيكل ذو الطبيعة الموسمية حيث نجد أن بعض الشباب يعرضون الكتب المدرسية المستعملة بأثمان معقولة تجعل بعض الأسر الفقيرة وذات الدخل الاقتصادي المحدود تقبل على اقتنائها بشكل كبير بهدف توفير اللوازم المدرسية لأبنائها من أجل الحرص على تعليمهم ».

وأضاف بلعمري أن « بعض التلاميذ والأسر يلجؤون لعملية التبادل والمقايضة بالكتب المدرسية المستعملة فيما بينهم وهذا يعكس روح وطبيعة التضامن والتماسك الاجتماعي السائد بالمجتمع المغربي ».

كتب مستعملة

وقال العزيزي محمد، بائع كتب مستعملة في الرباط، والذي يزاول هذه المهنة منذ 54 سنة « إن الطبقة الفقيرة من المجتمع هي من تتردد على المحل لاقتناء الكتب المدرسية المستعملة، والتي نسعى قدر المستطاع أن يكون ثمنها متوازيا مع القدرة الشرائية لرب الأسرة، وأحيانا أقوم بعملية استبدال الكتب بدل بيعها، إذ تلقى هذه العملية إقبالا وانتعاشا جيدا وتردد مكثف لشرائها ».

وأضاف « فمثلا نجد أن الكتب التي تباع في المكتبات تعرف ارتفاع مهولا في الأسعار، بدوري أقوم بتخفيض ثمن الكتب للحد الأدنى أضعاف الثمن الأصلي ليتلائم مع جيب المشتري ».

dfdf

وقالت غزلان ذات التاسعة عشر عاما وهي طالبة أنها « تتوجه إلى محلات بيع الكتب المستعملة لاقتناء الكتب المدرسية نظرا لغلاء الكتب واللوازم المدرسية في بعض المكتبات بالأخص في السلك الثانوي، وذلك لتخفيض المصاريف ولو جزئيا، فضلا عن تعدد الإخوة الذين يتابعون دراستهم بمختلف المسالك التعليمية، والتي تسعى الأسرة إلى توفير كل ما يلزمهم من كتب ».

عموما تحولت هذه التجارة إلى تجارة رائجة تتنامى عاما بعد عام لتقديم هذه النوعية من الكتب لأكبر شريحة بأسعار زهيدة في ظل ارتفاع أسعار الكتب وارتفاع الطلب عليها.

شاركي برأيك