هذه أطعمة تساعدك على التخلص من الأرق قبل النوم

 العديد من النساء يعانين من الاجهاد الجسدي و النفسي بسبب ضغوطات العمل و وأعباء الحياة اليومية، بحيث يؤدي الى الارق و منه صعوبات و مشاكل في النوم، لذا يتوجب تناولاطعمة قبل النوم  تهدئ الاعصاب و تساعد  على الاسترخاء، للحصول على نوم مريح و غير متقطع.

إن نوع طعامنا الذي نأكله في يومنا يؤثر كثيرا على نومنا فإما أن يساعدنا على النوم أو يزيد في أرقنا. والمتعارف عليه هو أن المشروبات والأطعمة المشهورة بتأثيرها الإيجابي على النوم لا تجلب النوم، ولكنها تساعد و تحفز الشعور بالاسترخاء لأنها تحتوي على (التريبوفان) والذي يحفز الدماغ على إفراز مادة كيميائية التي تعمل على الاسترخاء وبالتالي تعزز الشعور بالرغبة في النوم.

اليك سيدتي اهم الاطعمة التي تساعدك على الاسترخاء للحصول على نوم افضل:

-اللوز:

 يحتوي اللوز على كمية كبيرة من المغنيسيوم، المسؤول عن تخليص العضلات من التشنّج و بالتالي يساهم في استرخاءها و يساعد على النوم.

-الحليب:

 نجد في الحليب الحمض الأميني الذي يتفاعل مع الجسم لإنتاج المركب الذي يساعد الجسم على الاسترخاء ويبعد عنه مشكلة الأرق. كما يحتوي على الكالسيوم، و يعتبرعنصر أساسيّ في ما يخصّ تهدئة الأعصاب

-الكرز:

 يحتوي على عنصر (الميلاتونين)، الذي يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم.

-الموز:

يحتوي على معدن المغنيسيوم والبوتاسيوم، اللذان يساعدان في إرخاء العضلات والشعور بالنعاس. بالاضافة انه يساعد عضلاتك المتشنّجة على الارتخاء.

-المشروبات الساخنة:

ينصح بتناول المشروبات الساخنة الخالية من الكافين، إذ أنه من المعروف أن الكافين من المنبهات العصبية التي تحارب النوم.

-البابونج:

يساعد شراب البابونج على رفع الأحماض الأمينية، التي تساعد في تهدئة الجهاز العصبي المتزايد، كالقلق والتوتر.

-الحبوب الكاملة:

ينصح بتناول الحبوب الكاملة، لاحتوائها على عنصر الكربوهيدرات الذي يساعد على النوم بسرعة.

-الكرافس:

يحتوي الكرافس على مادة (التريبتوفان) الذي يساعد الجسم على إفراز مادة (السيروتونين) الكيميائية في الدماغ المسئولة عن تحسين الحالة المزاجية والحصول على قسط وافر من النوم بدون أرق، لذا يمكنك بتناوله عند الشعور بالإجهاد.

-الملفوف و البروكلي والقرنبيط واللفت:

جميعهما يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد على إزالة السموم من الجسم، وتهدئة هرمونات التوتر والقلق والإجهاد.

إن الأطعمة التي نتناولها لها تأثير على قدرتنا على النوم. فتناول بعض الأطعمة قد يحفز النشاط الذهني، مما يعيق النوم، خاصة المشروبات كالشاي و القهوة، أو قد يؤدي إلى استرخاء الأعصاب، والنوم بعمق، عن طريق تناول الاطعمة المفيدة قبل النوم.

مشاركة