Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

4 عادات لا تزال حاضرة في المنزل الرباطي يوم عيد الأضحى

الأضحى الأضحى

تختلف مظاهر الاحتفال وطقوس عيد الأضحى من منطقة لأخرى على الرغم من كون الكبش هو العامل المشترك في الاحتفالية ومحط أنظار الجميع يوم العيد، ويرجع سبب هذا الاختلاف إلى التقاليد والعادات المتوارثة جيلا بعد جيل في كل منطقة أو مدينة.

وليست عادات أهل مدينة الرباط بشديدة الاختلاف عن بقية المدن المغربية، وإن كان معظمها اندثر نظرا لما تعرفه الأسر المغربية من تغيرات وتطورات على مر السنين، إلا أن الرباطيين الأوفياء لتاريخ أجدادهم وماضي مدينتهم ما زالوا متشبثين ببعض التقاليد والعادات.

انتظار الملك

picsart_09-01-12-09-29

يتوجه رب الأسرة وباقي رجالها صبيحة يوم العيد إلى المسجد لأداء صلاة العيد ليعودوا وينتظروا إلى أن يتم الملك عملية ذبح الأضحية مهما استلزمها من وقت، فيباشروا عملية الذبح احتفاء بعيد الأضحى المبارك وقد يفاجأ البعض بتأخر ساكنة الرباط في الذبح بالمقارنة مع مناطق ومدن أخرى.

ثلاثية البركة الرباطية: الحناء والملح والنقرة

picsart_08-31-11-59-18

يعتبر الكثيرون أن رمي الملح في المكان الذي ستذبح فيه الأضحية أو وضعه في فمها، وتزيين الخروف بوضع الحناء في جبهته أو على طول صوفه، ووضع قطعة حلي من النقرة أو الفضة في مكان الذبح، بدعا منتشرة في الوسط الرباطي، إلا أن الرباطيين يعتبرونها بمثابة « بركة » و »فاتحة خير » على كل نزيلي البيت.

الخبز المزوق

_20170831_231940

ولتغيير الوجهة نحو مطبخ المنزل الرباطي، فمن أساسيات عيد الأضحى (وسائر أيام الأعياد الوطنية والدينية)، أن يتواجد الخبز الرباطي المعروف ب »الخبز المزوق » كمرافق رسمي للبولفاف على مائدة الطعام يوم العيد، وإلى جانب مذاقه الحلو والغني بالنكهات، فهو يعتبر بمثابة عمل هندسي متقن، إذ أن ربة المنزل تفني ساعات في تزيينه بخطوط ورسومات هندسية تضفي إليه طابعا من الجمال والتميز.

الدايقة

picsart_08-31-11-39-46

تكون عملية « الدايقة » كفيلة بربط العلاقات بين الجيران، فهي تشبه اتفاقيات « التبادل التجاري » بين البلدان، ففي وجبة عشاء العيد تنقسم صفوف ساكنة العاصمة إلى صنفين: أصحاب كسكس التفاية والتي يعدها من يقطع لحم الخروف يوم العيد، وأوفياء الدوارة الذين يحترمون إلى اليوم عادة ترك الأضحية ليلة كاملة دون لمس اللحم أو قطعه. وتقوم ربات البيوت ببعث الوسيط الذي غالبا ما يكون الابن الأصغر لنقل الطبق للجيران والعودة بالطبق الآخر في المقابل.

شاركي برأيك