Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

مابين كراء وشراء…القفطان المغربي نجم موسم الأعراس

محل لكراء القفطان محل لكراء القفطان

تكثر الأعراس في هذه الفترة من السنة، وتعد حفلات الزفاف أبرز المناسبات المغربية التي يجتمع فيها الأقارب والأحباب ليشاركوا بعضهم أفراحهم، وليحتفلوا ويتباهوا بأجمل أزيائهم التقليدية.

ومع أن تكلفة التجهيز لحفل الزفاف تكون باهضة للضيوف والعروسين على حد سواء (خاصة النساء اللواتي يخترن إطلالاتهن بعناية والمكونة من أبهى القفاطين والمجوهرات والإكسسوارات المرافقة لها) إلا أن الكل يحرص قدر المستطاع على اختيار أجمل الأزياء والزينة.

وتجد العديد من النساء في كراء الزي من محل مختص أو استعارته من شخص ما حلا مناسبا يمكنهن من الظهور بأبهى حلة وتفادي تكلفة قد تكون جد باهضة، أما أخريات فيعاودن ارتداء قفطانهن المفضل أو يقمن بشراء وخياطة واحد جديد لحضور المناسبات.

كراء القفاطين

في إحدى المحلات المختصة بكراء الأزياء التقليدية التقينا السيدة أمينة وابنتها ليلى وعند سؤالهما أجابت الأم: « لا أحب فكرة خياطة قفطان وارتدائه مرة أو مرتين وتركه جانبا، تكلفته باهضة وأنا أحب التغيير لذلك فإن محلات الكراء تمكنني من اختيار ما يناسبني والظهور بإطلالة مختلفة في كل مرة »، وأضافت: « غالبا ما أستعير القفطان من إحدى صديقاتي لكنها سافرت لذلك جئت لهذا المحل ».

أما ليلى ابنة السيدة أمينة والتي تبلغ 20 عاما فقالت: « صيحات الموضة تتغير ولايمكنني أن أرتدي طرازا قديما أفضل التجديد من أسلوبي واتباع آخر صيحات الموضة أحب فكرة خياطة القفطان على ذوقي وحسب رغباتي لكنني أعلم جيدا أنه سرعان ما سيصبح قديما الطراز وسأريد غيره…وأمي ترفض خياطة واحد جديد لي لكل مناسبة ».

img_5759

وانتقلنا لأحد المحلات المختصة في بيع وكراء القفاطين وسألنا صاحبة المحل عن ما تفضله النساء عند زيارة محلها فأجابت: « تأتي العديد من النساء لمحلي وأنا كما ترون لدي العديد من القطع، كنت أولا مختصة في التصميم والبيع لكنني الآن أقوم بكرائها أيضا فزبوناتي عديدات وأنا أريد تلبية كافة رغباتهن فبعض منهن يشتري المعروضات وأخريات يفضلن كراءها.

وتقول ياسمين التي التقيناها بأحد الأسواق بمدينة الرباط : » لدينا عائلة كبيرة تكثر فيها المناسبات والتجمعات العائلية وأنا أفضل كراء ملابسي التقليدية لأن ذلك يجعلني أظهر في كل مرة بإطلالة مختلفة »، وأضافت: « قد يظن البعض أن كل تلك الأزياء ملكي وهذا يجعلني أتباهى أمامهم ».

محل كراء القفطان

أما السيدة عزيزة وهي زوجة لرجل أعمال ثري يعمل في العقارات فقالت: « أتعامل مع مصممة خاصة أختار الشكل الذي يعجبني وهي تقوم بتصمميه حسب رغبتي، ولكن في بعض الأحيان عندما يداهمني الوقت قد أشتري الزي من محل معروف، عائلة زوجي مرموقة ولابد أن أكون دائما الأجمل ».

وقالت لمياء التي كانت ترافق السيدة عزيزة وهي تبتسم: « أنا عن نفسي لا أرتاح إلا في ما أصممه على ذوقي أحاول التوفير ولكن في كل مرة أجد نفسي أنفق المال على الملابس، فكما تعلمون صنعة المعلم باهضة وأنا أحب الزي التقليدي المصنوع يدويا ولاتهمني التكلفة المهم أن تكون إطلالتي الأفضل ».

ومع أن طرق الحصول على الأزياء تختلف حسب القدرة الشرائية والتطلعات إلا أن الكل يحصل بطريقته الخاصة على ما يريده ليكون في كامل أناقته عند حضور حفل زفاف تلك المناسبة القيمة والمهمة عند العديد من المغاربة.

شاركي برأيك