مصمم الأزياء "بوشيخي" لـ"سلطانة":عالم القفطان "يحتضر"

مصمم أزياء فرض نفسه في عالم الأزياء بالمغرب، وخطى خطوات ثابتة نحو العالمية بتصاميم تمزج بين الأناقة والهوية المغربية.

من الريف أطل علينا بإبداعاته المبهرة، التي تجمع بين أصالة القفطان المغربي ورقي الفساتين العصرية، فخلق تصاميم تنقلك من جمال المغرب إلى عالم هوليود.

في حوار مع "سلطانة"، يكشف مصمم الأزياء العالمي "حسن بوشيخي"، أسرار "القفطان المغربي"، وينتفض ضد "الدخلاء".

قدمت مؤخرا عرضا جديدا لقفطان 2016، ما الجديد الذي يقدمه "بوشيخي" لهذه السنة؟

فعلا فقد شاركت في مهرجان "كفطانوس" الذي يقام بباريس وطنجة، إذ قدمت مجموعة باللون الأسود، على اعتباره سيد الألوان، ولأني استوحيتها من نجمات السينما العالمية والسجاد الأحمر.

كيف تقيم عالم "القفطان المغربي"؟    

على الرغم من أن الزي المغربي الأصيل يعتبر محط أنظار سواء في المغرب أو خارجه، إلا أن عالم القفطان صار "مهنة من لا مهنة له"، وللأسف أصبحنا ترى أشباه مصممين يتكاثرون باستمرار ويشاركون في عروض في غياب تام للمراقبة. لكن أكثر ما يؤلم هو أن هؤلاء لا يملكون أي موهبة وبعضهم لا شهادات له في مجال التصميم، وبالتالي أصبح عالم القفطان يحتضر بسبب أشباه المصمييم

من جهتي، أعمل على إضافة لمستي الخاصة على القفطان المغربي، وتقديمه بلمسة غربية روحها مغربية حتى يصل إلى أكبر فئة من السيدات في المغرب والخارج.

تعتبر عارضات الأزياء حلقة مهمة في عرض تصميماتكم، كيف تقيم عالمهن ؟

الأمر مرتبط، فكما أخبرتك تزايد أشباه المصممين وعروضهم، من الطبيعي أن نجد تزايدا كبيرا في عارضات الأزياء، وبالتالي من الطبيعي أيضا أن نجد عارضات غير محترفات، لكن هذا الواقع الذي فرضه دخلاء عالم التصميم، قد يفقد القفطان المغربي قيمته من حيث التصميم ومن حيث التصميم والمواد المستعملة وبالتالي قيمة هذا القفطان.

برأيك، المعايير التي يجب أن تنطبق على العارضة "الجيدة"؟

طبعا للعارضة شروطها المتعارف عليها والمعرفة بداية من الطول طريقة المشي والحضور، لكن للأسف الكثير من الفتيات اللواتي يرغبن ولوج هذا المجال يعتقدن أن الجمال هو أهم صفات العارضة وهذا خطأ كبير.

أخبرنا عن النجوم المغاربة والعرب اللواتي ارتدن تصاميمك، ومن هي الفنانة التي تحلم بأن ترتدي لباسا من تصميمك؟

صراحة، الكثير من الفنانات خُصوصا المغربيات، قمن بارتداء ملابس من تصميمي، ومن الأسماء التي تحضرني الآن: منى فتو لطيفة احرار هدى ريحاني هدى صدقي امال صقر حسناء زلاغ ماجدولين الادريسي امال عيوش هدى سعد دنيا بوتازوت وغيرهن.

أما الشق الثاني من سؤالك والمتعلق بالفنانة التي أحلم بارتدائها لأحد تصاميمي، فصراحة أن من المعجبين بالفنانة المغربية والعربية سميرة سعيد، وأعتبرها نجمتي المفضلة، كما أتمنى أن ترتدي واحدا من تصميماتي.

/ 1

 

مشاركة