المكسرات ستحميك من السرطان... ولن تزيد من وزنك

كشفت دراسة نشرتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، أن الاستهلاك المنتظم لحفنة من المكسرات، أو ما يعادل 30 غراما منها، لمدة 5 أيام في الأسبوع، قد يساعدك على إطالة عمرك، كما أنه يحمي الجسم من السرطان، وأمراض القلب والأمراض التنفسية، بحسب الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يأكلون المكسرات بانتظام.

ماذا عن المكسرات للنساء؟

بالنسبة للنساء، فإن استهلاك حفنتان من المكسرات أسبوعيا يساوي اربع ساعات من رياضة الجري الأسبوعية، كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت في هارفارد، أن استهلاك ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني 5 مرات أسبوعيا، يخفض من احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة تصل إلى 50% لدى النساء المعرضات للإصابة بأمراض القلب، مقارنة مع النساء اللواتي لم يستهلكن سوى حفنة واحدة أو أقل من المكسرات في الأسبوع، فيما انخفضت احتمالية وجود تكتلات الثدي التي تعتبر إحدى العلامات التحذيرية لسرطان الثدي لدى المراهقات اللواتي يستهلكن حفنة من الفول السوداني أسبوعيا.

لكن ألن تزيد المكسرات من وزنك؟

وفيما يخص علاقة المكسرات بزيادة الوزن، لم تشر أي من التجارب السريرية التي أجريت، على زيادة الوزن المتوقعة، بل أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون حوالي حفنة أو اثنتين من المكسرات يوميا، لم تتأثر أوزانهم بأي شكل من الاشكال.
ففي إحدى التجارب التي أجريت، على عدد من المشاركين الذين استهلكوا ما يقدر بـ 120 حبة فستق يوميا لمدة ثلاثة أشهر لم تزدد وزنهم ولو حتى بكيلو غرام واحدا، إذن كيف تختفي السعرات الحرارية للمكسرات والتي قد تبلغ 30000 سعرة حرارية؟
تفترض إحدى النظريات أن 10 % من السعرات الحرارية تمر عبر الجهاز الهضمي دون أن يتم هضمها وتسمي السعرات المختفية ، بينما 70% من السعرات الحرارية المتبقية فهي تعطي جسمك شعورا بالشبع سريعا مقارنة مع الأطعمة الأخرى.

ماذا عن العشرين بالمائة الباقية؟

تختفي 20 % من السعرات الحرارية نتيجة لقدرة المكسرات على تعزيز عملية الأيض وقدرة الجسم على حرق السعرات، مما يعني أن المكسرات التي تستهلكينها، فهي تساعدك في حرق الدهون الموجودة في الجسم.
فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استهلكوا غذاء متوازنا خلال 8 ساعات، حرقت أجسامهم حوالي 20 غراما من الدهون، بينما وجد أن إضافة الجوز إلى الغذاء قد أدت بالجسم إلى حرق 31 غراما من الدهون.

مشاركة