كيف تحافظين على لياقتكِ في رمضان؟

يمكن أن تقع النساء في أخطاء كثيرة على صعيد التغذية وأخرى تتعلّق بطريقة ووقت تنفيذ التمرينات الرياضية، فتكون النتيجة في نهاية شهر رمضان المبارك زيادة في الوزن وتراجعاً كبيراً في مستوى اللياقة.

قواعد للمحافظة على اللياقة البدنية

أولاً، عند الإنقطاع عن تناول الطعام لفترات طويلة، يكون الجسم في حالة دفاعية للحفاظ على طاقته، بحيث يتباطأ معدل الحرق ويحتفظ الجسم بما لديه من الطاقة فيشتهي الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بكميات كبيرة، وعندما يحين وقت تناول الطعام، نأكل كل ما يمكن تناوله لتخزينه لذلك، ننصحك بالاعتدال في الأكل قدر الإمكان وقت الإفطار، وتناول وجبة أكبر لاحقاً أي بعد حوالي ساعتين من موعد الافطار.

ثانياً، من المهم أن تتناولي الوجبات قبل أو بعد التمارين والحركة بفترة، فتأكلين وجبة خفيفة قبل الرياضة لمنع الشعور بالغثيان أو الكسل وقد تعتقدين أنّ التمارين الرياضية خلال فترة الصيام تحافظ على معدل الحرق أو تزيده، ولكن إجراء التمارين خلال فترة الصيام نهاراً له أثر عكسي تماماً كما أنّه قد يسبب مشاكل صحية ويؤدي إلى إجهاد الجسم، لذا من الافضل ممارسة الرياضة بعد الافطار بحوالي الساعتين.

ثالثاً، عند أداء التمارين دون تناول الطعام، لن يتم حرق الدهون المخزنة كما تعتقدين، وبدلاً من ذلك سيقوم الجسم بتكسير البروتينات للحصول على الطاقة التي تأتي من العضلات. فالأمر أشبه بأن يتغذى الجسم من نفسه للحصول على الطاقة، ولهذا فأنت تعتقدين أنك تعززين لياقتك وتزيدين معدل الحرق وتكوين العضلات، لكنّك في الواقع تقومين بالعكس تماماً إنّ العضلات هي الجزء الوحيد في الجسم الذي يحرق السعرات الحرارية طيلة اليوم ولهذا، عليك الحفاظ على عضلاتك أثناء الصيام.

رابعاً، تناولي طعامك ببطء، ما يعود بالنفع على رشاقتك وجسمك والأهم من ذلك، فإنك ستشعرين بالمزيد من الطاقة والنشاط خلال المساء بعد وجبة الإفطار وإن كان لا بد من جعل الإفطار وجبتك الرئيسية، فتناوليها ببطء، والأفضل أن تتناوليها على مرحلتين تناولي طبقاً صغيراً وانتظري 10 دقائق قبل إكمال وجبتك.

وأخيراً، بعد فترة من الامتناع عن الطعام يشتهي الجسم تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية قد تكون الدهون والأطعمة التي تحتويها مشبعة ومرضية لك، على الرغم من كونها تشعرك بالكسل لذلك، يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات واستبدالها بالخضار والفواكه عبر السلطات، كما هناك أهمية كبرى للحساء.

مشاركة