كم سعرة حرارية تحتاجين خلال شهر رمضان؟

شهر رمضان مفيد للإنسان روحياً وجسدياً أيضاً، وهو فرصة للحصول على سعرات حرارية أقلّ، خصوصاً إذا حاول الصائمون ضبط وجباتهم وحرق الغرامات الزائد لكنّ، ما هو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في رمضان؟

للحفاظ على الوزن الطبيعي في شهر رمضان، يجب الحصول على 3 وجبات يومياً، وهي الإفطار، العشاء والسحور، والتي يجب أن تكون صحية وغير دسمة، على عكس ما يظنّ الكثيرون وبالتالي يتراوح عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في رمضان بين 1200 و1500 سعرة حرارية.

بالنسبة لوجبة الإفطار، يجب أن تتناولي 3 حبات تمر مع كوب لبن كما لا يجب شرب الكثير من الماء أو القهوة قبل الإفطار كي لا تشعري بالتخمة التي تسبّب قلة الحركة وتراجع النشاط بعدها إنتقلي إلى الحساء قبل الطبق الرئيسي تناولي أيضاً الخضار والفاكهة ما بين الإفطار والسحور مع كوب حليب.

ما هي الأطعمة المضرّة؟

ابتعدي عن المكسرات والحلويات والمقالي والشوكولا الغنيّة بالسعرات الحرارية. وعند تناولها، يكون بكميات قليلة جداً. تجنّبي أيضاً المأكولات الدسمة التي ستشعرك بالحرّ والإرهاق.

بالطبع فالرياضة من الأشياء المهمة التي يهملها الكثيرون، ويفضّل ممارستها قبل الإفطار بنصف ساعة وتعتبر صلاة التراويح رياضة أيضاً، يمكن بعدها المشي لمدة 30 دقيقة أو الذهاب للمسجد والتمشّي.

شهر رمضان الكريم هو شهر التحكم بالإرادة للحصول على التوازن الجسدي والروحي، من خلال التحكم بنوعية وكمية الطعام، للوصول إلى الهدف المطلوب.

مشاركة