7 تطبيقات لا غنى عنها للباحثات عن وظيفة وللخريجات الجدد

يجد الخريجون صعوبة في الانخراط في سوق الشغل، خاصة للذين لا يملكون وسائل المساعدة في رحلتهم للبحث عن عمل، أو التطور المهني، أو التشبيك مع المحترفين في مجالهم.
لذا نقدم للخريجات أو الباحثات عن العمل مجموعة من التطبيقات التي يمكنك تنزيلها على هاتفك الذكي وستساعدك في البحث عن العمل:

1- تنظيم البريد الإلكتروني

لا شك أن صندوق رسائلك الواردة ممتلئ عن آخره، فكل شركة ترسل لك تحديثات أخبارها، وكل مؤسسة تنتظرين منها ردا على طلب توظيف أو استفسارا تضيف رسالة جديدة إلى بريدك.
قد يسبب لك امتلاء البريد الإلكتروني برسائل غير مرغوب فيها أرقا شديدا، وقد تتوه رسالة مهمة مثل قبول طلب التوظيف الخاص بك وسط رسائل إعلانية أو غير مهمة.
تطبيق مثل Thunderbird يخلصك من هذه المشكلة عبر تصنيف رسائل البريد الإلكتروني لمساعدتك على تمييز العاجل منها والمهم من الذي يمكنه الانتظار لعدة أيام أو حتى أن يحذف كليا.
كما يوفر التطبيق إمكانية دمج حسابات البريد الإلكتروني التي تملكها كافة مثل «جي ميل»، و«هوتميل»، و«ياهو» حتى لا تضطر إلى التحقق من كل واحد منها على حدة.

2-ترتيب مواعيدك واجتماعاتك

أنت تبحثين عن وظائف كثيرة كل يوم، لذا دعنا نأمل أن العديد من الشركات ترد على طلبات التوظيف التي ترسلها لتحديد موعد مقابلة مهنية معك.
يساعدك تطبيق مثل Cal على ترتيب مواعيدك واجتماعاتك بسهولة، ويمكن ربطه أيضا بتطبيق تنظيم المهام الشهيرAny.do حتى لا تتعارض أوقات مقابلاتك والمهام التي تعمل على إتمامها.

3- التشبيك المهني والبحث عن الوظائف

موقع «لينكد إن» آخذٌ في الانتشار بين المستخدمين العرب، خاصة بعد إصدار نسخة عربية قبل أشهر قليلة. إنه موقع التواصل المهني الأشهر في العالم، ويمكنك من خلاله بناء ملف مهني يعرض مهاراتك وخبراتك، والتواصل مع المحترفين في مجالك سواء في بلدك أو العالم، وأيضا البحث عن الوظائف حسب المكان والمجال اللذين تريدين العمل فيهما.
أطلق «لينكد إن» تطبيقا مخصصا للبحث عن الوظائف تحت اسم LinkedIn Job Search لتستطيعي متابعة الجديد من الوظائف الشاغرة بخصائص بحث متقدمة حسب المكان، والمجال، والشركات التي تستهدفينها.

4- التحكم في نفقاتك وإدارة ميزانيتك

ينبغي عليك أن تفكري في بداية حياتك في مصادر دخلك، ومقارنتها بأوجه الإنفاق التي تذهب إليها أموالك الآن وفي المستقبل القريب، لذا فإن تطبيقا مثل Mint يساعدك في تتبع أموالك ونفقاتك يوما بعد يوم والتأكد من أن ميزانيتك التي غالبا ما ستكون محدودة في بداية حياتك المهنية تسير في الاتجاه الصحيح.
يحمل Mint العديد من المميزات الإضافية مثل متابعة مدخراتك وحساباتك البنكية.

5- تعلم أساسيات التسويق

سواء أكنت تفكرين في العمل في شركة أو مؤسسة قائمة أو البدء في مشروعك الخاص، ستحتاج إلى معرفة الكثير من الأمور عن التسويق، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع في تطوير عملك ونتائجه، والوصول إلى العملاء والمهتمين بمجال العمل.
تطبيق Primer هو أحدث تطبيقات شركة «جوجل» في مجال التعليم. يقدم التطبيق دروسا مركزة مختصرة صاغها محترفون عن التسويق وكل ما يتعلق به، لتستطيع فهم مبدأ تسويقي حين تكون على الطريق أو في وقت فراغك ولو لمدة 10 دقائق.

6- تعلم لغة جديدة

تطبيق Duolingo هو الأشهر في العالم لتعليم اللغات بطريقة ممتعة وسلسلة. يأخذك من مستوى المبتدئين إلى إتقان أساسيات اللغة تحدثًا، واستماعا، وكتابة، وقراءة.
يشمل التطبيق المجاني العديد من اللغات العالمية ويضيف المزيد منها كل مدة من الزمن.

7- اجمعي كل مهامك في مكان واحد

يتيح لك تطبيق Trello إنشاء لوحة تحكم لكل مشروع تعملين عليه، وتقسيم مهامه بحسب العاجل منها وموعد تسليمها، وإضافة فريق عملك عليه، وكذلك الملفات المرتبطة بالمشروع، وغيرها الكثير من المميزات، كما أن نسخة Trello المجانية ستكفيك تماما في بداية عملك.

مشاركة