14 من أجمل الأفلام باللغة الاسبانية عليك مشاهدتها

مللت من متابعة الأفلام الأمريكية التي تتضمن قصص وسيناريوهات تحكي عن الأبطال الخارقين أو الخيال العلمي، وترغبين في مشاهدة أفلام باللغة الإسبانية استمتاعك بها كلغة وسعيك لتعلمها، أو رغبتك في متابعة أفلام تمثل ثقافات مختلفة. سلطانة تقدم لك آفاق جديدة لتتعرفي على أفضل 14 فيلما اسبانيا يجب عليك مشاهدتهم.

1- داخل البحر (The Sea Inside:2004)

قصة هذا الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية حيث يسعى بطلها سبانيارد رامون لتقنين الموت الرحيم من خلال حملة يقودها لمدة ثلاثين عاما حتى يمكنه إنهاء حياته باختياره، الفيلم من إخراج وكتابة أليخاندرو آمينابار، وقد حصد الفيلم على جائزة أوسكار كأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية لعام 2005.

2- حكايات همجية (Wild Tales:2014)

الفيلم عبارة عن ست قصص (أفلام) قصيرة أبطالها مختلفين وحكاياتهم مختلفة ولكن يتشابهون في حالة حزنهم وبؤسهم. أخرج الفيلم وألفه داميان سزيفرون، وقد حصل الفيلم على أكثر من 10 جوائز في مهرجان الأكاديمية الأرجنتيني، ورشخ الفيلم لأوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية لعام 2014.

3- كل شيء عن أمي (All About My Mother:1999)

تدور أحداث هذا الفيلم حول شاب يهوى الكتابة ويريد استكشاف هوية والده التي تحاول أمه بكل حرص إخفاءها عنه لأسباب تتعلق بهوية أبوه الجنسية، حتى تفقد الأم ابنها في حادث وتحاول أن تخرج من حزنها لتقابل الأب في نهاية المطاف. الفيلم من تأليف وإخراج بيدرو ألمودوفار وبطولة بينيلوبي كروز. وقد حاز الفيلم على أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية لعام 2000.

4- متاهة بان (Pan’s Labyrinth:2006)

يحكي الفيلم عن هروب فتاة محبة للكتب وهي ابنة زوجة ضابط جيش سادي، تهرب الفتاة إلى عالم خيالي آسر، وذلك أثناء فترة الحروب مع الحركة الفلانجية في إسبانيا عام 1944. الفيلم من كتابة وإخراج جاليرمو ديلتورو. وقد حصل الفيلم على ثلاثة جوائز أوسكار ورشح لنيل ثلاثة جوائز أخرى.

5- جميل (Biutiful:2010)

حول رجل يستطيع رؤية موته تدور أحداث هذا الفيلم، لذلك فهذا الرجل يفكر قبل كل خطوة له في موته ويتحرك على أساسها، الفيلم من كتاية وإخراج أليخاندرو جونزاليز إناريتو، وقد رُشح لأوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية عام 2011.

6- المحرر (The Liberator:2013)

يستند الفيلم على قصة حياة سيمون بوليفار والذي قاتل فيما يزيد عن 100 معركة ضد الإمبراطورية الإسبانية في أمريكا الجنوبية، وقطع ما يزيد عن 70 ألف ميل على ظهر حصانه، وقصدت حملاته العسكرية مسكن الإسكندر الأكبر مرتين. أخرج الفيلم ألبيرتو أرفيلو، وألفه تيموثي جي.سيكستون ولعب دور بوليفار الممثل إدجار راميريز.

7- مذاكرات الدراجة النارية (The Motorcycle Diaries:2004)

على الأغلب فإن كل ما كُتب وتعرفه عن جيفارا هو قصص معاركه وقيادته لثورات وحركات تمرد الا أن هذا الفيلم يختلف كثيرًا عن تقديمه لتلك الحكايات عن جيفارا، فهو يحكي عن شباب جيفارا حيث الرحلة التي قام بها تشي جيفارا في شبابه مع صديقه بالدراجة النارية متنقلين بها بين دول أمريكا اللاتينية، وهي الرحلة التي شاهد جيفارا فيها الكثير من معاناة البشر ليختار بعدها طريق الكفاح والنضال من أجل الفقراء. اعتمد الفيلم على كتاب “يوميات دراجة بخارية” لتشي جيفارا، وقد قام بتجسيد دور جيفارا الممثل جايل جارسيا بيرنال، وأخرج الفيلم والتر سالز، وحصدت أغنية الفيلم جائزة الأوسكار لعام 2005.

8- الجلد الذي أعيش داخله (The Skin I Live In:2011)

فيلم تشويقي تدور أحداثه حول جراح تجميل عبقري تتسببت أحداث أليمة خلال ماضيه في دفعه لاختراع نوع جديد من الجلد الاصطناعي والذي يصمد أمام أي دمار، وحيث امرأة غامضة متقلبة المزاج لديها مفاتيح للكثير من أفكاره وهواجسه، الفيلم من بطولة أنطونيو باندراس وإلينا أنايا وإخراج بيدرو ألمودوفار، وقد رشح الفيلم لنيل جائزة الجولدن جلوب كأفضل فيلم أجنبي لعام 2012.

9- افتح عيونك (Open your Eyes:1997)

يدور الفيلم حول رجل وسيم للغاية يعثر على حب حياته ولكن تتسبب بعض الأحداث في تعرضه لحادث يتسبب في تشوه شكله تماما ويجعله مضطرًا لإعادة تأهيل وجهه بشكل كامل، الفيلم من تأليف وإخراج أليخاندرو آمينابار، وبطولة إدواردو نورييجا وبينيلوبي كروز، وقد حصد مخرج الفيلم على جائزة البانوراما لمهرجان برلين السينمائي.

10- العمود الفقري للشيطان (The Devil’s Backbone:2001)

فيلم دراما مثير تدور أحداثه حول كارلوس -12 عاما- والذي يضطره موت أبيه في الحرب الأهلية الإسبانية للبقاء في ملجأ مشؤوم تحدث فيه أحداث غامضة يعتزم الطفل على كشفها، الفيلم من إخراج جاليرمو ديلتورو، ومن بطولة إدواردو نورييجا.

11- تسجيل (Rec:2007)

فيلم رعب تدور أحداثه حول مراسلة تلفزيونية ومصورها يتعرضن للاحتجاز داخل شقة في عقار قد أغلق عليهم بعد أن تتبعهم رجال الإنقاذ والطوارئ كجزء من عملهم في القناة التلفزيونية، شارك في التأليف والإخراج جايومي بالاجيرو، وقد حصد الفيلم جائزة أفضل فيلم في مهرجان الفيلم الأوروبي لعام 2008.

12- أموريس بيروس (Amores Perros:2000)

تدور أحداث هذا الفيلم حول ثلاثة أشخاص ارتبطوا ببعضهم بسبب تعرضهم لحادث سيارة مرعب، حيث يتشابهون في ظروف حياتهم المريرة من ندم وخسارة عانوا منها باسم الحب. أخرج الفيلم أليخاندرو جونزاليز إناريتو ومن بطولة إيميلو إتشفاريا وجايل جارسيا بيرنال وجويا توليدو، وحصد الفيلم أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية عام 2001.

13- الملجأ (The Orphanage:2007)

فيلم خيالي تدور أحداثه حول امرأة تعتزم بناء ملجأ للأيتام الا أن أحداث كثيرة تقف في وجهها تمنعها من فعل ذلك، وعوضًا عن ذلك تقوم بزيارة بيت طفولتها الذي كان ملجأ للأطفال المعاقين وتسرح بخيالها في عالم تمتزج فيها الحقائق بالخيالات، ألف الفيلم سيرجيو جي. سانشيز، وقد حصد الفيلم سبعة جوائز من مهرجان برشلونة السينمائي عام 2007.

14- السر في عيونهم (The Secret in Their Eyes:2009)

تدور أحداث الفيلم حول مستشار قانوني متقاعد يقرر كتابة رواية تحمل سيرته الذاتية يحاول فيها إيجاد نهاية لقضية قتل لم يجد لها حلا عندما كان في الخدمة، ويجد بها أيضًا نهاية ذات معنى لقصة حبه غير المكتملة مع رئيسته في العمل، والتي لم يعبر لها عن حبه قديما. الفيلم من إخراج جون جوزيه كامبانيلا، وقد حصد الفيلم أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية لعام 2010.

مشاركة