7 أخطاء يجب أن تتجنبيها أثناء المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية هي الأهم خلال رحلتك في البحث عن وظيفة، فنجاحك وفشلك يرتكز عليها، لكن الجميع بمقدوره أن يتعلم كيفية تجاوز المقابلة الشخصية بنجاح وذلك من خلال تلافي أكثر الأخطاء شيوعا أثناء المقابلة الشخصية.

1- توقفي عن حفظ الإجابات

استعدادك عن طريق تنبؤ عدد من الأسئلة وحفظ الأجوبة المثالية لها لن يساعدك على الإطلاق، كما أن حفظك لإجابات معينة سيشتت ذهنك وقدرتك عن الإجابة على الأسئلة التي سوف ترد في المقابلة.

2- الكذب:

احرصي على أن تتحدثي بصدق عن مؤهلاتك العلمية والخبرات التي حصلت عليها، لأنك إذا كذبت بهذا الخصوص، لن تستطيع النجاة بهذه الكذبة لمدة طويلة، عاجلا أو آجلا سيتم اكتشاف الأمر الذي كذبت بخصوصه، وعندما يحدث هذا ستخسري وظيفتك، وربما يكون من الصعب قبولك في وظيفة أخرى.

3- أن تصلي متأخرة أو لا تصلي على الإطلاق

عدم الحضور إلى المقابلة يعطي انطباعا أنك غير جادة، وسوف يؤثر بشكل غير مباشر على الوظائف التي سوف تتقدمي لها لاحقا، وإن كان هناك عذر قهري للتأخر فالأفضل أن تتصلي أو تتركي رسالة بسبب تأخرك.

4- أن تجيبي عن أسئلة بسيطة بشكل معقد

تذكري أن الغرض الأساسي من المقابلة هو العرض الوظيفي، عندما يسألك مدير العمل عن معلومة مثل الشركات التي عملت بها من قبل فهو يتوقع إجابة على قدر السؤال، لذلك حاولي أن تعطي إجابة دقيقة حول السؤال المطروح عليك ولا تتفلسفي في الإجابة.

5- أن ترتدي ملابس غير مناسبة

اختاري لباسا مناسبا وأنيقا في نفس الوقت، فالملابس تلعب دورا مهما في تحديد إذا ما كنت ستحصل على الوظيفة وفي بعض الأحيان في إعلان الوظيفة يكون هناك ملاحظة عن الملابس التي يجب عليك ارتداؤها أثناء مقابلة العمل.

6- الخوض في الخصوصيات

احرصي على أن تكوني محترفة في التعامل مع محاورك أثناء مقابلة العمل، هذا يعني أنه ليس من حقك أن تسأليه عن معلومة شخصية أو معلومة لا يريد هو الإفصاح عنها، هذا الأمر يعني كذلك أن تجاوبي على الأسئلة فقط في حدود الإجابة المسموحة دون الدخول في مناقشة جوانب شخصية.

7- أن تمدحي الشركة دائما

يجب أن تظهري اهتمامك ورغبتك في العمل لصالح الشركة ولكن في نفس الوقت قد يكون من المفيد أن تركزي على بعض جوانب الانتقاد مع تقديم بعض الحلول والاقتراحات المبدئية.

مشاركة