الحكومة تطلق بوابة تمكن من الولوج إلى 14000 مرفق عمومي

أعطى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، اليوم الجمعة بالرباط، الانطلاقة الرسمية لبوابة البيانات المكانية التي تحتضنها وتضطلع بها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

واعتبر بنكيران أن إطلاق هذه الخدمة يصب في خدمة كبيرة للمواطن، حيث قال "إن الدولة وضعت لخدمة المواطن وليس العكس، وإذا صالحنا مواطننا مع إدارتنا ممكن أن نخطو خطوات نحو الأمام".

وبهذه المناسبة قال محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إن هذه البوابة الإلكترونية تروم تعزيز الثقة في تعامل الإدارة مع المواطن والمقاولة، وتختزل في حد ذاتها مجموعة من الإصلاحات ذات الأولوية في البرنامج الحكومي والمتعلقة أساسا بمجال تبسيط المساطر الإدارية والولوج إلى المعلومة ومحاربة الفساد وتطوير الخدمات.

وأشار إلى أنها ستمكن المواطنين من الحصول على المواقع الجغرافية والولوج إلى معلومات الاتصال الخاصة بأكثر من 14000 مرفق عمومي موزعين على مجموع التراب الوطني.

وذكر أنه تم إرفاق بوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية" بتطبيق محمول تحت مسمى "إدارتي ماب" في بيئتي ios و ANDROID حتى يتمكن أصحاب الهواتف المحمولة من استغلال مجموعة من الخدمات والوظائف التي تقدمها هذه البوابة الإلكترونية.

وأكد مبدع أن بوابة البيانات المكانية للمرفق العمومي التي تم إطلاقها اليوم، ستساهم في تحسين تموقع المغرب بالنسبة لعدد من المؤشرات العالمية، ذكر منها "مؤشر البيانات المفتوحة ومؤشر الحكومة الإلكترونية.

كما أنها ستعزز المكتسبات التي حققها المغرب في هذا المجال وطنيا وإقليميا ودوليا، حيث نالت عدة خدمات على الخط وتجارب نموذجية وطنية اعتراف المنتظم الدولي في عدة مناسبات.

مشاركة