5 أسباب تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

تستاء النساء كثيرا عند قدوم الدورة الشهرية، بسبب الآلام المصاحبة لها والشعور بالإرهاق وتقلبات المزاج وزيادة الوزن والعديد من الأعراض التي لا تعد ولا تحصى، ولكن عندما تتأخر الدورة دون سبب، تبدأ المرأة في القلق، فما هي هذه الأسباب :

التدخين

يستطيع التدخين تغيير مستويات الهرمونات المتواجدة في الجسم مثل الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، الأمر الذي يمكن أن يؤثر علي مواعيد الدورة الشهرية.

السهر

السهر لوقت متأخر من الليل بصفة يومية، يجعل الجسم يحتاج لبعض الوقت للتكيف مع هذا التغيير، الأمر الذي يؤدي لتأخر موعد التبويض وعدم انتظام الدورة الشهرية

فقدان الوزن أو زيادته

مع الزيادة المفرطة في الوزن، يبدأ الجسم في إنتاج كميات زائدة من هرمون التستوستيرون. وفي حالة فقدان الوزن يقوم بالعكس تماما، الأمر الذي قد يؤدي لخلل واضح في مواعيد الدورة.

الإجهاد

قد يؤدي الإجهاد إلي تأخر الدورة الشهرية، فتعمل زيادة التوتر علي إفراز الجسم لكميات زائدة من هرمون "GnRh"، الأمر الذي يؤدي لعدم حدوث الإباضة، أو تأخر الدورة الشهرية.

ممارسة الرياضة

يمكن أن تتسبب ممارسة الرياضة بصورة زائدة، إلي توقف أو تأخر الدورة الشهرية. فممارسة الرياضة بكثرة، يضع ضغط علي الجسم، الأمر الذي يؤدي لتوقف التبويض كطريقة للحفاظ علي الطاقة. كما أن ممارسة الرياضة بكثرة، يؤدي لانخفاض نسبة دهون، مما لا يسمح للجسم بإنتاج كمية كافية من هرمون الأستروجين اللازم لعملية التبويض

مشاركة