Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

دراسة: صعود وهبوط الدرج يجعلك يقظًا ونشيطًا أفضل من القهوة

صعود الدرج صعود الدرج

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن صعود وهبوط الدرج لمدة 10 دقائق صباحًا، يكسبك يقظة ونشاطًا، أفضل من تناول فنجان من القهوة الغنية بمنبه الكافيين.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة جورجيا البحثية الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم السبت، في دورية (Physiology and Behavior).

ولاختبار فاعلية صعود وهبوط الدرج، أجرى فريق البحث دراسة شملت 18 طالبًا جامعيًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 23 عامًا.

وقال المشاركون، إنهم كانوا يعانون من قلة النوم، أي أنهم ينامون أقل من 6.5 ساعة يوميا، ويلجأن للمنبهات للشعور باليقظة والتنبه.

وقد طلب من المشاركين الخضوع لاختبارات لتقييم الذاكرة والانتباه، ورد الفعل، ودوافع العمل، والمزاج.

وقبل إجراء الاختبارات تناول نصف المشاركين كبسولة تحتوي على 50 ملليجرام من الكافيين، فيما تناول النصف الآخر دواء وهميا.

وفي يوم آخر أجرى المشاركات الاختبارات بعد أن ساروا صعودا وهبوطا على الدرج بشكل منتظم لمدة 10 دقائق.

وأفاد المشاركون بأنهم كانوا أكثر يقظة وطاقة لديهم حافز أكبر للعمل بعد صعود وهبوط الدرج، مقارنة بحالتهم عقب تناول الكافيين.

وقال أستاذ علم الحركة في جامعة جورجيا، اتريك أوكونور، أحد المشاركين في الدراسة، إنه جرى قياس تأثير الكافيين على الجسم في الصباح ولم يكن له أي دور في منح الجسم أي طاقة ملحوظة، لكن مع بعض التمرينات على الدرج كان الأمر أكثر فاعلية.

وأضاف أن الدراسة هدفت إلى محاكاة العقبات التي تواجه الإنسان في بيئة مكتبية، حيث يقضي الموظفون ساعات طويلة من الجلوس ويحدقون في شاشات الكمبيوتر، وليس لديهم الوقت لفترة أطول من التمارين الرياضية خلال النهار.

واستطرد أوكونور: « بحثنا عن أفضل الوسائل التي تمنح موظفي المكاتب، أكبر قدر من النشاط الصباحي في أقل وقت ممكن وبأسرع وقت، لأنهم غير قادرين على الذهاب للصالات الرياضية، فتوصلنا إلى أن استخدام الدرج بدلاً من المصعد ناجع في هذه الحالة ».

وتنصح منظمة الصحة العالمية، الأطفال والشباب بممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يوميًا، بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التي يتم ممارستها في الهواء الطلق.

وأضافت المنظمة، أن ممارسة النشاط البدني تساعد الشباب على نمو العظام والعضلات والمفاصل والقلب والرئتين بطريقة صحية، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن مثالي للجسم.

شاركي برأيك