جواز السفر المغربي يتيحُ زيارة 59 بلدًا دون تأشيرة

في تقرير جديد صدر أخير صنف المغرب في المرتبة 78 عالميا، من حيث قوة جواز السفر، من أصل 193 دولة، معترف بها من قبل الأمم المتحدة، إذ يمكن جواز السفر المغربي من زيارة 59 دولة حول العالم دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول.

وحسب النسخة 11 من مؤشر "هنيلي وشركائه للقيود المفروضة على التأشيرة"، الذي شمل 199 جوازا حول العالم، للسفر إلى 219 دولة، فقذ تقدم المغرب ثلاثة درجات كاملة مقارنة مع العام الماضي، حيث كان يسمح جواز السفر المغربي بزيارة 56 بلدا دون تأشيرة، ليرتفع العدد إلى 59 بلدا خلال العام الجاري.

وحسب المؤشر فإن المغرب حل في المركز الثامن عربيا، بعد كل من الإمارات التي يسمح جواز سفرها بزيارة 122 بلدا دون تأشيرة باحتلاله المرتبة 38 عالميا، والأول عربيا، ثم الكويت التي يفتح جواز سفرها المجال لزيارة 82 دولة، وقطر التي يمكن جواز سفرها من دخول 79 دولة، ثم البحرين بـ 73 بلدا، فعمان التي يسمح جواز سفرها بزيارة 71 دولة، تليه السعودية بـ 69 دولة، وأخيرا تونس بـ 65 بلدا دون تأشيرة.

أما على الصعيد العالمي، فيحتل جواز السفر الألماني الصدارة بسماحه بزيارة 177 بلدا عبر العالم دون تأشيرة، متبوعا بجواز السفر السويدي الذي يسمح بزيارة 176 بلدا، تليه جوازات سفر كل من فنلندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا التي تسمح بزيارة 175 دولة عبر العالم.

مشاركة