6 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي

يعيش الزوج أحيانا ضغوطات ومشاكل كثير في العمل تحوله إلى شخص عصبي لا يستطيع السيطرة على انفعالاته، عند عودته للمنزل، قد يقول أشياء دون تفكير، لذلك يجب تعرفي أنه لم يكن يقصد جرح مشاعرك. لذا نقدم لك أهم النصائح التي تدلك على كيفية التعامل مع زوجك العصبي:

  1. عليك التعامل بهدوء معه أو اتركيه يفرغ عصبيته تماما حتى ينتهي ولن يستمر ذلك لأكثر من دقائق، ويجب أن الوقت المناسب لتحدثيه بما تودين قوله واحذري أن يكون متعباً أو مستفزا أو حزينا.
  2. تجنبي انتقاد زوجك عند غضبه، واحرصي على عدم استفزازه أو التذمر منه أو الاستهزاء به، أو بكلامه، يمكنك النقاش معه بلباقة وطرح رأيك بكل احترام ومحبة.
  3. إذا كان زوجك غاضبا وبدأ بالصراخ في وجهك حاولي أن تتمالكي نفسك وكوني هادئة، لا تردي بمثلها بل اعتبريها ذلة لسان غير مقصودة وبعد أن يهدأ ويفكر فيما قاله جيدا سيشعر هو بالندم تلقائيا وربما يبادر بالاعتذار لك، فأنت بذلك تعبرين له عن احترامك له وتفهمه.
  4. عاملي زجك بذكاء فهو يحب الزوجة الحكيمة والذكية التي تقدر وتتفهم بوعي وإدراك كل ما يصدر عنه، وتبرر له وتنصت لكلامه وتهدئ من غضبه.
  5. لا تستعملي الأطفال كوسيلة ضغط على زوجك لكي يوقف عصبيته، فهي من أسوء الأمور التي قد ترتكبيها في حق عائلتك وأطفالك.
  6. استقبليه بحب وابتسامة في كل وقت، لتمنحيه التفاؤل والسعادة وحضري له الأجواء الهادئة واللطيفة والمناسبة ليجد الراحة والاستقرار والهدوء في المنزل.

 

مشاركة