10 طرق لإدرار حليب الأم... تعرفي عليها

الرضاعة الطبيعية مفيد لصحة الام و طفلها، فالطفل الذي يتغذى على حليب أمه أفضل بكثير من الطفل الذي يحرم من هذه التغذية الحيوية، بحكم أن حليب الام يعزز نظام المناعة، كما أن الرضاعة الطبيعية لها بعد نفسي حيث تساعد على خلق ارتباط عاطفي بين الأم وطفلها، الا أن بعض الامهات يعانين من بعض الصعوبات في إرضاع أطفالهن نتيجة قلة كمية الحليب في ثدييها، لذلك سلطانة تقدم لك طرقا طبيعية تساعدك على إدرار الحليب.

  1. احرصي على تناول الشوفان فهو مفيد لسائر أجزاء الجسم ،حيث يقوم بخفض نسبة الكوليسترول السيء و يقلل من ضغط الدم و يزيد الفيتامينات و المعادن في الجسم و بالنسبة للمرضعة فهو يساعدها على إدرار حليبها، و لذلك ينصح بإضافته إلى كوب من الحليب و تناوله في الصباح أو رشه على بعض أنواع الأطعمة أو تتناولينه على شكل حساء.
  2. بعد أن تقومي بإرضاع طفلك قومي بإفراغ الحليب الزائد من ثدييك فهذا من شأنه أن يقوم بزيادة الحليب فيهما.
  3. ابتعدي عن مصادر التوتر و الإزعاج فعندما تقومين بإرضاع طفلك استمعي إلى موسيقى هادئة كما يمكنك أن تضعي كمادات دافئة على ثدييك و أن تقومي بتدليكه قبل أن ترضعي طفلك .
  4. احرصي على تناول الطعام جيدا و شرب السوائل بكميات وفيرة و لا سيما الماء و يمكنك أن تعرفي أن كمية السوائل في جسمك كافية من لون بولك فإذا كان شفافا أو فاتحا فهذا معناه أنه يحصل على ما يكفيه منها.
  5. احرصي على أن تحصلي على قسط وفير من الراحة و أن تنامي بشكل جيد قدر المستطاع لأن الأم التي تعاني من الأرق تتعرض لنقص كمية الحليب في ثدييها.
  6. اهتمي بفحص نفسك عند الطبيب بشكل دوري لأن الاختلالات الهرمونية و خاصة في الغدتين الدرقية و النخامية تقلل من إدرار الحليب.
  7. تناولي المشمش لأنه من أكثر أنواع الفواكه التي تساعدك على ادرار الحليب فهو يحتوي على الحمض الأميني تريبتوفان الذي يحفز الجسم على إنتاج هرمون الحليب.
  8. اهتمي بتناول التوابل بشكل معتدل فهي كذلك تساعدك على زيادة إنتاج الحليب مثل ملح البحر و الكراوية و الريحان.
  9. ابتعدي عن تناول الأطعمة صعبة الهضم مثل المقلية و الدهنية.
  10. تناولي الخضروات فهي مصدر جيد من مصادر الكالسيوم و الحديد و فيتامين "أ" و فيتامين "ك" و حمض الفوليك و هذا الأخير مهم للأمهات المرضعات و كذلك الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ التي تحتوي على مادة الفيتواستروجين التي تتماثل مع هرمون الإستروجين المهم لصحة أنسجة الثدي.

 

مشاركة