المغرب ضيف شرف المهرجان الرابع لسينما العالم بشيربروك

تحل السينما المغربية ضيف شرف على الدروة الرابعة من مهرجان سينما العالم بشيربروك، الذي سينعقد بين 4 و 9 أبريل المقبل.

وأبرز بيان نشر على الموقع الالكتروني للمهرجان أن اللجنة المنظمة أعلنت عن تكريم السينما المغربية خلال هذه الدورة الرابعة، بتعاون مع المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، من خلال عرض ثلاثة أفلام مغربية.

وأضاف المصدر نفسه أن الأمر يتعلق بفيلم "جوق العميين"، لمخرجه محمد مفتكر، والذي سيعرض يوم 7 أبريل المقبل، وكذا شريطي نور الدين لخماري "زيرو" (7 أبريل) و "كازانيغرا" (8 أبريل)، والذي فاز بحوالي 80 جائزة عبر العالم.

كما اختار منظمو مهرجان سينما العالم بشيربروك، الذي كان ممثلا بالدورة ال 16 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، شريطين دوليين سيتم عرضهما، ويتعلق الأمر ب "الطريق إلى مندلاي" للمخرجة البرمانية الشابة ميدي زي، و فيلم "قلب الحجر" (هارت ستون) للمخرج الإيسلندي غومودور أرنار، والذي يلعب أدوار البطولة به بالدور إينارسون وبلاير هنريكسون، اللذين فازا مناصفة بجائزة أحسن دور رجالي بمهرجان مراكش.

وسيعرض أزيد من 59 فيلم في فعاليات هذه الدورة، بالإضافة إلى 32 وثائقيا طويلا وحوالي 40 شريطا قصيرا يمثلون 45 بلدا، بالإضافة إلى تنظيم 15 تظاهرة موازية لإحداث تبادل سينمائي حقيقي بين المشاركين القادمين من مختلف الآفاق.

وأشارت اللجنة المنظمة إلى أن المهرجان "سفر غير مسبوق إلى حدود العالم عبر إبداع مواهب سينمائية نقترحها على الجمهور بسبعة أماكن مختلفة"، مبرزة أنها وجهت الدعوة إلى حوالي 30 متدخلا من المهنيين لحضور جلسات مناقشة مع الجمهور والمشاركة في الأنشطة المرتقبة في إطار التظاهرة.

ويدعو هذا الموعد السينمائي الجمهور إلى اكتشاف سينما العالم عبر رؤية المخرجين والفنانين والانفتاح على إبداع متعدد الأعباد، إذ يهدف إلى تقاسم شغف السينما وتمكين الجمهور من عيش لحظات خالدة في رحاب الفن السابع.

مشاركة