الإعلان عن تمديد خطوط الترامواي داخل التكثل الحضري "الرباط سلا وتمارة"

من المتوقع أن يتم تمديد شبكة النقل بواسطة الترامواي، داخل التكتل الحضري الرباط-سلا-تمارة، على طول 29 كلم خلال الفترة الاضافية (2016 /2022) من برنامج توسيع هذه الشبكة، حيث يقدر عدد الساكنة التي ستستفيد من هذا البرنامج بنحو 560 ألف نسمة، فيما تناهز الميزانية التقديرية لهذا التمديد 5 ملايير و600 مليون درهم مع احتساب الرسوم.

وحسب معطيات نشرتها وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق على موقعها الإلكتروني، فإن برنامج توسيع شبكة النقل بواسطة الترامواي، سيهم تمديد خط الترامواي بمدينة الرباط على طول 3ر14 كلم، بما في ذلك حي يعقوب المنصور ( 2,3 كلم) بعدد محطات يصل إلى أربع محطات، وحي الرياض (ب1 وب2) على طول 5 كلم (عشر محطات)، وحيي المنزه والمسيرة على طول 4,5 كلم (7 محطات).

كما سيتم تمديد هذا الخط على طول 2,5 كلم بحي أكدال، وذلك بعد تهيئة محطة القطار فائق السرعة.

ويشمل برنامج توسيع شبكة الترامواي تمديد خط الترامواي بمدينة سلا، ليصل إلى حي مولاي اسماعيل والقرية على طول 4,6 كلم، (9 محطات)، بالإضافة إلى تمديد الشبكة إلى سلا الجديدة على طول 5 كلم (8 محطات).

ويشمل برنامج توسيع شبكة النقل بواسطة الترامواي، أيضا، مدينة تمارة على طول 5 كلم (5 محطات).

وحسب ذات المعطيات فإن، التنقل بواسطة الترامواي أضحى، بعد أكثر من خمس سنوات من العمل، وسيلة نقل عام حضرية رئيسية، ومشتركة تستجيب على نحو كاف للطلب المتزايد على التنقل في هذا التجمع الحضري، وتتكيف مع التنقلات الكثيفة على المحاور الهيكلية لهذا التجمع، مبرزة أن معدل توفر القطارات على شبكة النقل يبلغ 97 بالمائة.

وحسب الوكالة، فقد عزز النقل بواسطة التراموي التماسك الاجتماعي بين ساكنة العدوتين الرباط وسلا، وفرض نفسه كحل للتنقل المستدام، حيث بلغ عدد المشتركين النشيطين شهريا 17 ألف مشترك، يمثل الطلبة 50 بالمائة، وتمثل النساء 54 بالمائة من المسافرين على متن هذه الوسيلة، فيما يصل عدد الرجال 46 بالمائة، بينما يستعمل 64 بالمائة من المسافرين الذين يمتلكون سيارة واحد على الأقل هذه الوسيلة للتنقل.

وسجلت الوثيقة انخفاضا في معدل الحوادث خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث بلغت نسبتها 0,51 بالمائة في كل 10 آلاف كلم، فيما بلغ متوسط الاحتيال 1,12 بالمائة.

وأضافت أن الشبكة الحالية لترامواي الرباط، سلا تضم خطين، يمتدان على طول 20  كلم، وتنقل حوالي 110 ألف راكب يوميا، أي ما مجموعه 133 مليون راكب منذ انطلاق العمل بهذه الوسيلة سنة 2011، مذكرة أن شركة ترامواي الرباط، سلا، كانت قد صادقت في ماي 2014 على برنامج تمديد هذه الشبكة عبر عدة مراحل، وذلك في إطار مواصلة الدينامية المطلقة التي تعرفها عاصمة المملكة، وتلبية للطلب المتزايد على التنقل بواسطة الترامواي.

مشاركة