الحقاوي: 39.2 في المائة من الأشخاص في وضعية إعاقة يشتغلون بالقطاع الخاص

قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، يوم أمس، خلال افتتاح اليوم الدراسي حول الاندماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة بالقطاع الخاص، إن 39,2 في المئة من الأشخاص في وضعية إعاقة يشتغلون في القطاع الخاص بينما 62,8 في المئة منهم غير مصرح بهم.

وأضافت الحقاوي، أن 67,75 في المئة من الأشخاص في وضعية إعاقة في سن النشاط عاطلون عن العمل، مؤكدة أنه استنادا إلى نتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة، فإن تشغيل هذه الفئة بالقطاع الخاص لا يزال في بداياته.

وأشارت، خلال هذا اللقاء الذي نظم بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، إلى أن المادة 15 من القانون الإطار 97.13 المتعلق بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وحمايتها نصت على وضع إطار تعاقدي بين الدولة والقطاع الخاص من أجل تخصيص نسبة من مناصب التشغيل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالقطاع، استجابة للانتظارات التي بينتها نتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة.

وذكرت الوزيرة أن المرسوم المتعلق بتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية، يتضمن مجموعة من المستجدات التنظيمية ستعطي نفسا جديدا للتشغيل في الوظيفة العمومية بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، وستؤسس لنموذج مغربي متقدم.

وبينت في هذا الصدد أنه يتم احتساب منصب واحد للأشخاص في وضعية إعاقة في المباريات التي يتراوح عدد المناصب المتبارى في شأنها بين 5 و 7 مناصب، واحتساب منصب واحد، إذا كان حاصل تطبيق هذه النسبة يساوي أو يفوق 0.51 بالمائة ابتداء من المنصب الثامن، وفي حالة عدم شغور المناصب بعد تنظيم المباراة الخاصة، يتم تنظيم مباراة ثانية خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة.

مشاركة