في يومهم الوطني... إحصائيات رسمية تكشف عدد المغاربة الموجودين في وضعية إعاقة

كشفت إحصائيات رسمية، أن عدد المغاربة الذين يعانون نوعا أو أكثر من الإعاقة، بلغ مليونين و264 ألف و672 شخص.

ووفقا لنتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة لسنة 2014، الذي أعادت وزارة الصحة نشر أهم خلاصاته بمناسبة احتفاء المغرب غدا الخميس30  مارس باليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، فقد بلغ معدل انتشار الإعاقة على المستوى الوطني 6.8 بالمئة أي ما يعادل 2.264.672 شخص من إجمالي عدد السكان.

وأشار البحث كذلك إلى أن أسرة واحدة من بين أربعة أسر مغربية معنية بالإعاقة، مما يمثل نسبة 24,5 في المائة من الأسر، وأن نسبة انتشار الإعاقة لدى الساكنة ذات الفئة العمرية 60 سنة فما فوق، وصلت إلى 33,7 في المائة، مما يجعل هذه الفئة من السكان الأكثر هشاشة.

كما كشف البحث أن 34.1٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة، يتوفرون على تغطية صحية، من بينهم 60.8٪ يتوفرون على بطاقة راميد، 15.4٪ مسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و12,7 ٪ منخرطين في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

وفي هذا السياق، كشفت الوزارة أن عدد المراكز الجهوية لإعادة التأهيل وتقويم الاطراف على المستوى الوطني بلغ 15 مركزا، منها خمس مراكز تم بناؤها حديثا بكل من مدن الرباط، الناظور، كلميم، الدار البيضاء وتطوان، في حين وصل عدد الأطباء المختصين في الطب الفيزيائي والوظيفي، والممرضين المختصين في الترويض الطبي والنفسي ومصححي النطق والبصر، 925 متخصصا.

مشاركة