خبير: حظر الحواسيب المحمولة بالطائرات "غير فعال أمنيا" وسيؤدي إلى تشوهات تجارية

قال مسؤول بالاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إن الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة وبريطانيا على اصطحاب الحواسيب المحمولة على متن رحلات جوية معينة "لن يكون فعالا كإجراء أمني".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن ألكسندر دو جونياك الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، والذي كان يتحدث في مونتريال، "أن الحظر يؤدي أيضا إلى تشوهات تجارية".

ويغطي الحظر الرحلات القادمة من عشرة مطارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا. كما فرضت بريطانيا حظرا مماثلا، لكنه مطبق على 14 شركة طيران.

وشكك جونياك في هذه الإجراءات، متسائلا "لماذا لا توجد قائمة أمريكية بريطانية مشتركة بالمطارات؟، وكيف يمكن أن تكون الحواسيب المحمولة آمنة على متن بعض الرحلات الجوية وليست آمنة على البعض الآخر خاصة في الرحلات التي تنطلق من مطارات مشتركة؟ ".

وأضاف "إن الإجراءات الحالية لا تمثل حلا مقبولا طويل الأمد لأي تهديد يحاولون تخفيف أثره، وحتى على المدى القصير يصعب فهم فعاليتها، كما أن التشوهات التجارية التي ستسببها ستكون كبيرة"، مشيرا إلى أن اتحاد صناعة الطيران المدني "يشعر بقلق عميق إزاء التطورات السياسية التي تشير إلى مستقبل أكثر تقييدا للحدود والإجراءات الحمائية ".

مشاركة