كيف تتغلبين على الأرق خلال الحمل؟

تبدأ اضطرابات الأرق وقلة النوم في الظهور بعد مرور أول ثلاثة أشهر من الحمل، لما تتعرض له الأم الحامل من تغيرات جسمانية ونفسية.

إذا كنتِ تعانين من الأرق وقلة النوم، تقدم لكِ سلطانة بعض النصائح للتغلب على الأرق خلال الحمل:

  • جربي وضعيات نوم جديدة، إذ ينصح بنوم الأم الحامل على جانبها الأيمن مع ثني الساقين، فذلك ييسر عملية تدفق الدم ويخفف من الضغط.
  • حاولي أن تذهبي إلى الفراش كل يوم في الموعد نفسه، مع الاهتمام بممارسة أي نشاط مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • يمكنكِ أخذ حمام دافئ قبل الذهاب للنوم بفترة كافية للاسترخاء.
  • تجنبي تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.
  • استخدمي الفراش للنوم فقط، إذا كنتِ تقومين بجميع أعمالك اليومية عليه فتوقفي عن ذلك.
  • احرصي على ممارسة الرياضة يوميًا بانتظام، ويمكنكِ اختيار بعض التمارين الخفيفة.
  • تجنبي تناول الكافيين والشوكولاتة، لأن ذلك قد يزيد من شعوركِ بالأرق خلال الليل.

مشاركة