5 خطوات لتبدئي مشروعك الخاص من الصفر‎

من منا لا تحلم بأن تصبح "مديرة نفسها" وتؤسس شركتها الخاصة، ولما لا تصبح سيدة أعمال ناجحة، هذا أمر ممكن، لكن ولضمان نجاحه فعليك إتباع خطة محكمة حتى لا تقعي في خطأ التسرع و تجازفي بمستقبلك.

لذلك قرّرت inwi مساعدتك في تحقيق حلمك، من خلال هذه الخطوات الـ 5 الأساسية التي ستمكّنك من بدء مشروعك الخاص دون أدنى مشاكل:

  • الفكرة

حدّدي نقاط قوتك ومهاراتك الحرفية، ولكن لا تنسي أن أهم شيء هو حبّك ورغبتك في العمل في ذاك الميدان سواء كان مجال بيع وشراء،أو خدمات واستشارات، أو موضة، أو أي مجال أخر تجدين فيه نفسك. فعند مواجهتك لأولى المصاعب والتحديات ستفكّرين في الهرب والاستسلام ولكن إن كان عملا تحبّينه فستتحمّلين صعوبته ولن تيأسي.

  • السوق

بعد أن حدّدت فكرتك، قومي بعمل دراسة للسوق، وهي ليست بالأمر الصعب لكنها تحتاج الوقت والتركيز، إذ يجب أن تحضّري قائمة بأسماء منافسيك المتواجدين بالقرب منك في الحي، في المدينة، ولما لا في المغرب بأكمله حتى تتأكدي إذا ما كانت فكرتك حديثة ولم تجرّب بعد كثيرا، ثم عليك بمحاولة جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات حول طبيعة عمل كل منهم (السعر، الجودة، الزبناء المستهدفون...).

والهدف من هذه الدراسة هو مساعدتك على معرفة مدى سهولة ولوجك للسوق، كما سيسمح لك مستقبلا بمعرفة الأسعار التي عليك اقتراحها وحتى الزبناء الذين عليك استقطابهم.

  • رأس المال

لا يجب أن تغفلي عن حقيقة أن مواردك المالية هي أساس مشروعك فعليك أخذ ذلك بعين الاعتبار.

بعد انتهائك من مراحل انتقاء المشروع المناسب لك، عليك الانتقال لمرحلة الشروع في الإجراءات القانونية والمالية والترويجية.

  • الوثائق

عليك في بادئ الأمر ملء استمارة الشهادة السلبية التي تخوّل لك اختيار الاسم الذي ستمنحينه لمشروعك لضمان عدم استغلاله من طرف شخص آخر.

كما بإمكانك رؤية الوثائق الأخرى المطلوبة على الموقع الرسمي للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية OMPIC.

  • خطة العمل

بعد إنهائك للمراحل السابقة، يجب أن تشرعي بوضع خطّة تلخّص أهداف مشروعك، وتحدّدي فيها موارده المالية والبشرية (الأشخاص) التي ستحتاجينها، كما ستعتمدين فيها على دراسة السوق التي قمت بها سابقا.

وستمكّنك هذه الخطة من معرفة توجّهك في الأشهر والسنوات الأولى لشركتك الصغيرة، كما ستساعدك في معرفة كيفية استقطاب المستثمرين المحتملين ابتداء من أصدقائك وحتى رجال وسيدات الأعمال، فهي تلخّص أهداف مشروعك وطريقة الوصول إليها.

ولانتقاء خطة ناجحة عليك تحديد طريقة الحصول على الربح المادي من خلال هذا المشروع، سواء تعلق الأمر بالإنتاج والبيع المباشر أو ببيع نهائي تقدّمين عبره للزبون المنتج مقابل المال، أو حتى بيع مستمر كبيع جهاز يحتاج إكسسوارات أو مواد إضافية يعاد شراؤها فيما بعد بصفة مستمرة، أو كراء مؤقت مقابل مبلغ مالي معيّن، أو عن طريق تقديم انخراط شهري أو سنوي لقاء خدمة.

مشاركة