نصائح من أجل حمل مريح وآمن في الصيف

ذا كان فصل الصيف كفيلاً بإجهاد الناس العاديين أو الأصحاء، فإنه يكون بالتأكيد أشد وطأة على المرأة الحامل، حيث تتضاعف الآلام والأحاسيس المزعجة التي تصيبها بسبب الكيلوغرامات الزائدة التي يكتسبها جسمها، إضافة إلى الشعور بالرطوبة والتعرق والخدر والثقل في القدمين مع إحساس عام بالكسل والتعب.

من أجل حمل مريح وآمن في الصيف، سلطانة تقدم لكي هذه النصائح:

انخفاض ضغط الدم:
لذلك ننصح الحامل بضرورة شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء على مدار اليوم؛ لمنع الجفاف، وهبوط الضغط، وسرعة نبضات القلب، الأمر الذي يسبب الكثير من الهلع لدى أغلب النساء الحوامل.

بشرة الجسم:
وللحفاظ على صحته ومرونته لابد من تناول كميات لا تقل عن ثمانية أكواب من السوائل ما يقلل من ظهور التشققات التي يكثر حدوثها بعد الولادة، وأيضاً الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء. وتفضل الخضراوات على الفاكهة؛ لاحتوائها على سعرات حراريَّة أقل.

وسائل خفض درجة الحرارة:

- تجنبي جلسات تسمير البشرة والتعرُّض لأشعة الشمس المباشرة لوقت طويل؛ لأنَّ ذلك قد يعرضك لظهور البقع الداكنة واحمرار الجلد.
- استعملي كريمات واقية للشمس عالية الحماية ومرطبات جيدة لليل وأخرى للنهار، واحرصي على أن تكون الملابس قطنيَّة خفيفة وفاتحة اللون؛ حتى تمتص العرق ولا ترفع حرارة الجسم وتشعره بالراحة.
- لتجنب الإصابة بالنزلات المعويَّة وما تسببه من إسهال وقيء قد يحدث إجهاضاً، أو ولادة مبكرة، ينصح بالتقليل من تناول الطعام خارج المنزل، خاصة السلطات واللحوم غير تامة النضج.

شروط السفر:

- لا تسافري إن كنت مصابة بتقدم المشيمة وارتفاع الضغط أو ما يعرف بتسمم الحمل وغيرها.
- استشيري الطبيب المتابع لحالتك قبل السفر وإذا كانت مدة السفر طويلة، وخذي معك كافة التقارير المتعلقة بحملك.
- ولا تهملي متابعة حملك -بعد وصولك- وفق الجداول الزمنيَّة المحدَّدة لذلك.
من الأفضل أن لا تسافري بمفردك.
- احرصي على شرب السوائل قبل ركوب الطائرة وخلال الرحلة؛ لتقليل احتمالات الإصابة بجلطات الساق.
- مارسي بعض التمارين لتحريك عضلات الساق، ويمكن أيضاً ارتداء الجوارب المطاطيَّة الضاغطة التي تستعمل في حالة الدوالي.
- اربطي حزام الأمان حول أسفل البطن، أي في مستوى الحوض لتفادي الضغط على الجنين، ويفضل أيضاً الإبقاء عليه مربوطاً طوال الرحلة.
- لا تخافي من العبور من خلال الأجهزة الأمنيَّة لتفتيش الركاب، فلا يوجد دليل حتى الآن على أنَّها تسبب أي ضرر للجنين.

مشاركة