هل تعلمين أن قدراتنا الذهنية تنخفض مع تغير فصول السنة

حسب الدراسات و الأبحاث التي أجريت مؤخرا تبين أن قدرات الإنسان الذهنية و وظائف الدماغ تتغير مع تغير فصول السنة، حيث أثبتت الأبحاث الفرنسية صحة هذا التأثير من خلال التجارب التي أجريت على مدار العام.
حيث ترأست الباحثة "كريستيل ميير" الفريق العلمي الذي أجرى هذه الدراسة العلمية بمشاركة عدة متطوعين، و الذي يبلغ عددهم حوالي 28 شخص، الراغبين في تحديد و إختبار قدراتهم الذهنية في كل فصل إبتداءا بالشتاء، الربيع، الصيف والخريف.

قدرة الدماغ مع تغير فصول السنة
وإعتمدت التجارب على قضاء المشتركون في الدراسة كل فصل حوالي 4,5 يوما في المختبر، كما يقطع إتصالهم بالعالم الخارجي تماما. و يخضعون لإختبارات لتحديد مستوى تركيزهم و إنتباههم، بالإضافة إلى تحديد نشاط دماغهم بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي.
حيث تبين من النتائج أن قدرات الدماغ اللازمة لإجتياز هذه الاختبارات كانت مختلفة مع تغير فصول السنة، أي أن نشاط الدماغ المرتبط بثبات الإهتمام و التركيز كان أعلى في شهر يونيو (خلال فترة الإنقلاب الشمسي).
في حين كان أقل و أبطئ في فترة الإنقلاب الشمسي الشتائي، أما قدرة الذاكرة لفترة قصيرة كانت أعلى في الخريف وأخفض في الربيع (أي خلال تساوي الليل و النهار).

مشاركة