مسلمون يتحدون الجليد ببناء مسجد بالقطب الشمالي

تم افتتاح الأسبوع الماضي أول مسجد في مدينة نونافت الواقعة في القطب الشمالي بكندا، بعد عملية بناء شاقة نظراً للطقس الصعب الذي تعيشه المدينة طوال العام.

وتضم مدينة نونافت حوالي 100 مسلم يشتغلون في وظائف مختلفة منهم الأطباء و المهندسون و المدرسون و العاملون مع قطاع الدولة إضافة إلى سائقي سيارات الأجرة.

مسجد بكندا

و قال عاصف علي مدير المركز الإسلامي في نونافت في حوار مع "هافينغتون بوست عربي" إن المسجد الذي افتتح مؤخراً سبقه افتتاح مسجد آخر عام 2010 ولكن في أنوفيك الواقعة في الأقاليم الشمالية الغربية".

وأضاف أنهم واجهوا عدة صعوبات لبناء المسجد في هذه المدينة الواقعة في القطب الشمالي و التي تعد منطقة متجمدة طول السنة تقريباً، خصوصا في نقل مواد البناء إما عن طريق الجو أو عن طريق النقل البحري بعد انتظار ذوبان بعض الجليد، مما أدى إلى صعوبة البناء و ارتفاع تكلفته.

و قال حسين كوستي مدير عام مؤسسة زبيدة طالب الخيرية التي قامت بالتبرع و الإشراف على هذا البناء، في مقابلة له مع وكالة CBC الكندية "نحن الآن جزء لا يتجزأ من مجتمع أكالويت، عاصمة نونافت، بعد أن أنشأنا هذا المسجد".

مسجد بكندا

مضيفا أن تكلفة بناء  هذا المسجد بلغت 800 ألف دولار كندي،  وأن أعضاء الجمعية الإسلامية في نونافت قاموا ببناء المسجد بأنفسهم، و التي سبق أن قامت ببناء مساجد أخرى في تومسون، وأنافوك، ومانتوبا.

و حصلت الجمعية الإسلامية على أرض المسجد منذ عام 2012، ولكن صعوبة نقل مواد البناء عن طريق البحر أخّره للموسم التالي بعد أن ذاب بعض الجليد.

مشاركة