أزيد من 25 ألف زائر برواق "اليزمي" للأشخاص في وضعية إعاقة

شهد رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالدورة الـ22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء توافد أزيد من 25 ألف زائر.

على امتداد عشر أيام، احتضن رواق المجلس، الذي خصص لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة تحت شعار "إعاقة، حقوق ومواطنة"، نحو ستين نشاطا بمشاركة أزيد من 260 متدخلا وطنيين ودوليين منهم 150 متدخلا من 24 بلدا (الأردن، أستراليا، إيطاليا، البرازيل، البرتغال، بلغاريا، تركيا، البنين، تونس، رواندا، السلفادور، السينغال، العراق، الغابون، غانا، كينيا، فرنسا، فلسطين، ليبيا، مصر، المكسيك، بريطانيا، النيجر، الولايات المتحدة الأمريكية)، وذلك حسب بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الانسان توصلت به "سلطانة".

وفضلا عن الأنشطة المنظمة بالرواق، يضيف ذات المصدر "نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان العديد من الأنشطة الموازية منها يوم حول رياضات الأشخاص في وضعية إعاقة تم خلاله تكريم 16 رياضيا مغربيا من العديد من التخصصات الرياضية البرالمبية ومن الأولمبياد الخاص (التنس، كرة الريشة، ألعاب القوى...) بالإضافة إلى ورشة لفائدة الأطفال وكذا أيام السينما والإعاقة منظمة بمدينة الرباط بشراكة مع جمعية "هاندي فيلم" والتي حضرها أزيد من 500 متفرج".

وعلى غرار كل سنة، جرى تنظيم مسابقة وطنية لتصميم رواق المجلس شارك فيها مهندسون معماريون مغاربة شباب (أقل من 40 سنة). وفي هذا الصدد فاز رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالجائزة الكبرى "للرواق سهل الولوج بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة" الممنوحة من لدن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ووزارة الثقافة.

 

مشاركة