عبد الوهاب الدكالي ضيف شرف مهرجان تطوان للسينما المتوسطية

يحل الموسيقار المغربي، عبد الوهاب الدكالي، ضيف شرف على الدورة الحالية لمهرجان تطوان للسينما المتوسطية الذي سينعقد خلال الفترة الممتدة من 25 مارس الجاري إلى فاتح أبريل القادم حيث سيحظى بتكريم خاص باعتباره أيضا أحد رواد التمثيل السينمائي بالمغرب.

وذكر بلاغ للمنظمين بأن عبد الوهاب الدكالي أدى البطولة في الفيلم المغربي "الحياة كفاح" للمخرجين أحمد المسناوي ومحمد التازي، سنة 1968، وشارك في أفلام مصرية وأدى دور البطولة إلى جانب رواد الموسيقى والغناء في مصر، حيث ظهر إلى جانب شادية وصباح ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد وفؤاد المهندس وليلى طاهر ونجوى فؤاد في فيلم "القاهرة في الليل"، سنة 1963.

وأوضح البلاغ أن المهرجان سيكرم الممثل المصري، خالد الصاوي الذي انتقل من خشبة المسرح الى شاشة السينما حيث لمع في عشرات الأفلام السينمائية، واستطاع أن يفرض نفسه إلى جانب ممثلين كبار إذ تم تتويجه بعدد من الجوائز عن أدواره المتعددة.

وسيكرم المهرجان أيضا الممثلة الإسبانية، آنا فيرنانديث، التي أحدثت رجة في السينما الإسبانية بدورها في فيلم "وحيدات"، للمخرج بينيطو سامبرانو، حيث توجت بجائزة "غويا"، كأحسن ممثلة، وقد أفسح لها هذا التألق فرصة التعامل مع مختلف فئات المخرجين الإسبان، كالمخرج، بيدرو ألمودوفار، الذي شاركت معه في فيلم "تحدث إليها".

وسيكرم مهرجان تطوان للسينما المتوسطية الممثلة المغربية، السعدية لاديب، الذي ارتبط اسمها بالشاعر الإسباني لوركا، حيث تألقت رفقة أعضاء فرقة "الطاكون"، في مسرحية "بنات للامنانة"، المقتبسة عن نصه المسرحي "بيت بيرناردا ألبا". ذلك قبل أن يضيئ وجهها السينمائي في أفلام من قبيل "شفاه الصمت" لحسن بنجلون، و"ريح البحر" لعبد الحي العراقي، و"البراق" لمحمد مفتكر، و"حجاب الحب" و"دموع الرمال" لعزيز السالمي، و"ملاك" لعبد السلام الكلاعي.

ويكرم المهرجان أيضا الممثل المغربي، محمد خيي، الذي قدم أعمالا مسرحية وتلفزيونية ناجحة، قبل أن يتألق سينمائيا، منذ فيلم "حب في الدار البيضاء"، لعبد القادر لقطع، مرورا بفيلم "سميرة في الضيعة" للطيف لحلو، الذي منحه جائزة أحسن دور رجالي في المهرجان الوطني للفيلم سنة 2007، مثلما توج بجائزة أحسن دور في مهرجان "فيستيكاب" في بوروندي، عن فيلم "أندرومان" لعز العرب العلوي.

مشاركة