Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

حقائق مهمة عن السمنة

السمنة السمنة

 

تؤدي حالات فرط الوزن والسمنة إلى آثار صحية وخيمة, وتجدر الإشارة إلى أنّ المخاطر تزيد تدريجياً مع تزايد وزن كتلة الجسم. وارتفاع ذلك  من العوامل الرئيسية المؤدية إلى الإصابة بأمراض مزمنة:

مثل الأمراض القلبية الوعائية و السكتة الدماغية والسكري والاضطرابات العضلية الهيكلية وبعض أنواع السرطان (سرطان بطانة الرحم وسرطان الثدي وسرطان القولون).  وقد تبيّن أيضاً أنّ ثمة علاقة بين سمنة الطفولة وزيادة احتمال الوفاة المبكّرة واحتمال الإصابة بحالات العجز في مرحلة الكهولة.

تشير أحدث تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ ثلث سكان العالم يعاني من فرط الوزن على الأقل وأنّ العُشر يعاني من السمنة تقريباً. وهناك، علاوة على ذلك، أكثر من 40 مليون طفل دون سن الخامسة ممّن يعانون من فرط الوزن.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالسمنة ، من هذه الأسباب ما يلي:

– أسباب نفسية تؤدي إلى الإصابة بالسمنة ، فهناك العديد من الأشخاص الذين يتأثرون بسوء الحالة النفسية فهي تؤدي بهم إلى التعرض إلى الزيادة الهائلة في أوزانهم ، فتزداد شهيتهم للطعام وتجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الأغذية دون انتباه للسعرات الغذائية الهائلة التي تحويها.

– تناول الأغذية والأطعمة الغنية بالدهون والحلويات والنشويات التي تزيد الوزن.

– الخمول وقلة النشاط البدني

– بعض الأدوية تؤدي إلى زيادة الوزن

– و كذلك الوراثة التي هي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى السمنة.

إن التصدي لمشكلة السمنة في مرحلة الطفولة يمثل الآن فرصة مهمة للحد من تأثير الإصابة بأمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض الخطيرة في المستقبل.

و على الانسان المصاب بالسمنة اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية وإذا لم يتم إنقاص الوزن الزائد يمكن تقديم العلاج الدوائي كخيار آخر ويتم تنبيه المريض من المضاعفات المحتملة لهذه الأدوية

 أما بالنسبة للأفراد الذين فشلوا في تحقيق الأهداف الموضوعة لإنقاص الوزن سواء بتناول علاج أو بدونه وأصيبوا بمضاعفات مرتبطة بالسمنة فيمكن تحويلهم إلىالجراحات كخيار أخير ويتم تنبيه المريض من المضاعفات المحتملة.

– إليك بعض الحقائق الهامة حول السمنة:

– أن السمنة تعتبر السبب الرئيسي الخامس للمخاطر الصحية العالمية إذ تسجل 2,8 مليون حالة وفاة سنويا في العالم

– في عام 2013 ، اكثر من 40 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من فرط الوزن او السمنة

– اذا لم يتخذ أي إجراء فان بحلول عام 2050 سيكون هناك 70 مليون طفل تحت سن الخامسة يعاني من فرط الوزن او السمنة

– تعيش غالبية سكان العالم في بلدان تفتك فيها زيادة الوزن والسمنة بعدد من الأرواح أكبر مما يفتك به نقص الوزن.

– زادت السمنة في العالم بأكثر من الضعف منذ عام 1980

شاركي برأيك