فنانات تشكيليات: النساء فاعلات حقيقيات في مجال التنمية المندمجة والمستدامة

أكدت مجموعة من الفنانات التشكيليات ، أمس السبت بالدار البيضاء ، أن النساء يعتبرن فاعلات حقيقيات في مجال التنمية المندمجة والمستدامة .

وأضفن خلال لقاء تحت عنوان " مسارات وتجارب " نظم في إطار الدورة الثالثة من تظاهرة "نظرات نسائية " المنظمة من 17 إلى 31 مارس الجاري ، أن المرأة أكدت علو كعبها في كل المجالات ، بما فيها الإبداع والثقافة.

وفي هذا السياق اعتبرت الفنانة التشكيلية وردة رحباوي ، أن النساء يساهمن بشكل كبير في تحقيق التنمية المندمجة ، مشيرة بشكل خاص إلى أن الالتزام الفني للنساء المشتغلات في مجالي الثقافة والفن ، يبرز في إبداعاتهن في ميادين التشكيل والشعر والموسيقى والكتابة ، ومجالات أخرى .

ومن جهتها لفتت الفنانة فوزية جسوس إلى أن المرأة المغربية تحتل مكانة كبيرة في عدة مجالات ، منها مجال التشكيل ، مشيرة في الوقت ذاته إلى أهمية تحسيس الأجيال الصاعدة بأهمية الفن والثقافة .

وتحتفي الدورة الثالثة من تظاهرة "نظرات نسائية" ،التي افتتحت مساء اليوم الجمعة بالدار البيضاء، بفنانات تشكيليات ساهمن في تطوير الفن التشكيلي المعاصر، وتعزيز إشعاعه وحضوره وطنيا ودوليا .

وقد حرصت جمعية (إبداع وتواصل) التي تنظم تظاهرة " نظرات نسائية " ،تخليدا لليوم العالمي للمرأة ، على تخصيص هذه الدورة للفنانات التشكيليات ، وذلك اعترافا بمنجزهن التشكيلي وبفرادة أعمالهن الإبداعية .

وتتميز هذه الدورة بتكريم نساء يمثلن مختلف المجالات الإبداعية من أدب وتصميم ومسرح وسينما و موسيقى وتشكيل صباغي ونحت وعمل جمعوي.

ويتعلق الأمر بالفنانة التشكيلية فوزية جسوس و الأستاذة والباحثة رابحة زاهيد، والممثلة الزهرة نجوم ، والمغنية فاطمة الزهراء لحلو، وحجوبة لخضر زوجة الفنان التشكيلي الراحل بوجمعة لخضر، ولطيفة العراقي رئيسة جمعية حلقة شهرازاد، وتانيا بناني سميرس مسؤولة المعارض والندوات بفيلا الفنون بالدار البيضاء، وكلير أنتوش مديرة مركز تكوين الكبار بالدار البيضاء .

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية التي تعرف مشاركة أزيد من 30 فنانة تشكيلية ،على الخصوص، عقد لقاءات مع الفنانات المشاركات للتعريف بمساراتهن وتجاربهن الاحترافية، وإقامة ورشات للإبداع التشكيلي في موضوع البيئة، تنشطها الفنانات المشاركات في المعرض الجماعي بتعاون مع مديرية الثقافة بالدار البيضاء .

وكانت الدورة الثانية من ملتقى "نظرات نسائية" التي احتضنها رواق مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء في الفترة الممتدة بين 12 و 31 مارس 2016 قد أهديت لذاكرة الفنانة الراحلة بنحيلة الركراكية.

مشاركة