هذه 6 معتقدات خاطئة حول الدورة الشهرية

تنتشر بين الفتيات و النساء عدة خرافات لا أساس لها من الصحة  حول الدورة الشهرية، و ذلك راجع إلى غياب ثقافة جنسية وصحية، بالإضافة إلى  العادات الموروثة التي تتضمن خرافات عديدة، أو عدم السؤال للشعورنا بالحرج حول هذا الموضوع.

ويقدم موقع "ميديكال دايلي"  الطبي، مجموعة من المعقدات الخاطئة التي تسود مجتمعاتنا و التي يجب تغييرها.

1- السباحة أثناء الدورة تجذب أسماك القرش

من الشائع أن السباحة في البحر أثناء الدورة  الشهرية تجدب أسماك القرش، لأنها قادرة على الشعور و تعقب الدم الذي يخرج من الحيوانات أو البشر، إلا أنها لا تهاجم بشكل مباشر كما يحدث في الأفلام، والقول بأن السباحة أثناء الدورة الشهرية يمكن أن تجذب أسماك القرش أمر غاية في السخافة.

2- الماء الساخن يزيد تدفق الدورة الشهرية

إن المياه الساخنة والحرارة بشكل عام لا تؤثر على كمية الدم التي تتدفق أثناء الدورة كما أكدت الأبحاث والدراسات، إلا أن الاستحمام بالمياه الساخنة ينشط الدورة الدموية، ويساعد ذلك النساء اللواتي يعانين من بعض التقلصات و ألام البطن.

3- الحمل غير ممكن أثناء الدورة الشهرية

من المعتقدات الخاطئة التي تداولها النساء، أن الحمل غير ممكن أثناء وبعد الدورة الشهرية بشكل مباشر، إلا أن الحيوانات المنوية للرجل قادرة على العيش لمدة 48 ساعة، لذلك فإن الوقاية من الحمل تعتمد بشكل أساسي على معرفة دورة الإباضة، واستخدام وسائل منع الحمل الآمنة.

4- تجنب التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية، على علاج التقلصات، كما أنها تعمل على إنتاج مواد كيماوية تخفف من الألم، وينصح بترك التمارين الرياضية في حالة واحدة وهي عسر أو غزارة الدم.

5- متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

يسبب نقص المعادن وعدم انتظام الهرمونات، ما يعرف بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ولا يوجد أية أسباب نفسية لهذه الحالة، ولتجنب أو التخفيف منها ينصح بتناول مكملات المغنيزيوم لمدة ثلاثة أيام قبل موعد الدورة الشهرية.

6- لا تحتاج النساء للدورة الشهرية

انتشرت في الأسواق في السنوات الأخيرة، بعض أنواع الحبوب التي تمنع حدوث الإباضة، وتجعل الدورة الشهرية تتكرر مرات قليلة في السنة، إلا أن هذه الحبوب تعرض المرأة للإصابة بالعقم، بالإضافة إلى العديد من الأعراض الجانبية الأخرى الناتجة عن خلل كبير في عمل الهرمونات.

مشاركة