كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة للتقدم لعمل؟

هل انتبهتم إلى ما تفعلون في أوقات فراغكم قبل البحث عن عمل؟ لأن هواياتكم باتت من الأولويات. لذا بحثنا لكم عن الهوايات التي قد تفقد سيركم الذاتية نقاطا والأنشطة المقترحة.

في الماضي كانت الشهادة الجامعية هي محط الأنظار فبعد إنهائكم الجامعة كانت تصبح الأمور الأخرى سهلة. وعلى أسوءأ تقدير كانت تضمن لكم وظيفة متوسطة. لكن هل لا يزال الأمر كما هو؟ فبالنظر إلى وجوه مئات العاطلين من خريجي الجامعات ليس من الصعب إدارك أن الوضع لم يعد كما كان في الماضي ولم تعد الشهادة الجامعية كافية.

فأنتم بحاجة إلى مهارات وقدرات تدفعكم خطوة إلى الأمام في التقييم. فالتحاقكم بدورة تدريبية أثناء الدراسة أو تعلم لغة أجنبية أو حتى ممارسة هواية جميعها أمور قيمة في حياتكم العملية. فالهوايات كقراءة الكتب والاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الأفلام لم تعد تعني شيئا لصاحب العمل كما كان في الماضي. فقد انقضى وقت طويل منذ إخراج هذه الأمور من فئة الهوايات. فاليوم وعند ذكر كلمة هواية فإن صاحب العمل يعتبره ما تشعرون بشغف تجاهه في الحقيقة حتى أنه يقوم بتحليل شخصيتكم بناء على الأنشطة التي ستذكرونها.

- الرياضات الجماعية:

الهوايات في الواقع هي أحد المقاييس المهمة لإظهار الصفات الشخصية. وتعد الرياضات الجماعية هي النشاط الذي يرّكز عليه خبراء الموارد البشرية المستفيدين بشدة من هذا المقياس. وقد تكون هذه الرياضات الجماعية عملا فلكلوريا كما قد يكون مباراة كرة القدم. حيث يلاحظ أصحاب العمل أن المهتمين بهذا النوع من الرياضات أكثر نجاحا مع العاملين الآخرين فيما يتعلق بتقسيم العمل.

- رياضات السيارات وتسلق الجبال:

بعض الأعمال تتطلب المزيد من روح التنافس والرغبة في العمل دون كلل. وفي هذا المجال فإن الذين يمارسون هوايات كرياضات السيارات وتسلق الجبال ورياضات الغطس يجذبون انتباه أصحاب العمل بسهولة.
- الفنون اليدوية والتصوير:

إن كنت عضوا في نادي تصوير أو تتابع أنشطة كورشة رسم فإن لهذا تأثيرا مضاعفا على أصحاب العمل. لأن هذا النوع من الأنشطة يعكس مجال اهتمام فعلي كزيادة إنتاجية الفرد.
من أجل سيرة ذاتية جيدة

النقاط التالية هي نقاط إيجابية من أجل سيرة ذاتية جيدة:

- يجب أن تكون السيرة في شكل يتناسب مع معايير السير الذاتية. ويمكنكم العثور على الكثير من الأمثلة على هذا من خلال محرك البحث جوجل.

- يجب كتابة بيانات تتعلق بالتعليم والعمل بترتيب زمني عكسي.
- يجب ألا تزيد السيرة عن صفحتين كحد أقصى.

- يجب أن تخلو السيرة من أية أخطاء إملائية. فهذا قد يدفع صاحب العمل إلى الاعتقاد بأنك شخص فاشل أو مبتذل حتى في أول مراحل البحث عن عمل وهي مرحلة إعداد السيرة الذاتية.

- يجب إرفاق صورة شخصية بالسيرة الذاتية وإلا سيعتقد أنكم مرشحين غير أقوياء وقد لا يتم حتى النظر إلى سيركم.
- اصنعوا سيرة ذاتية متسقة تقدم معلومات قصيرة وواضحة وكافية بلغة التعبير العامة وتسلط الضوء على أبرز النقاط وتحتوي على أهدافكم العملية.

- إن لم تكونوا تريدون عملا في مكتبة أو مؤسسة متعلقة بالفنون أو الثقافة فلا تكتبوا قراءة الكتب والذهاب إلى السينما والمسرح وما شابه في خانة الهوايات.

مشاركة