من أجل نوم هادئ ومريح

يعلم الأصحاء أن النوم جزء حيوي من تمتعهم بصحة جيدة. وللاستمتاع بنوم هادئ ومريح ليلا ينبغي عليكم الانتباه إلى ممارساتكم على مدار اليوم.

- شرب الماء:

تناولكم المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالشاي والقهوة عقب تناول طعام العشاء سيوقظكم للذهاب إلى الحمام باستمرار. لأنها مشروبات تسبب إدرار البول. لذلك من الأفضل شرب الماء من أجل نوم هادئ.

- ممارسة الرياضة:

تعرّقوا من أجل النوم. فممارسة الرياضة ليست مهمة فقط لصحتكم بل مهمة أيضا للاستمتاع بنوم هادئ ليلا. لذا ينصح القيام بتمارين رياضية خفيفة وممارستها قبل النوم.

- الابتعاد عن الأجهزة الكهربائية:

الأشعة الزرقاء التي تشعها أجهزة الحاسوب والتليفزيون والهاتف المحمول تتسبب في انقطاع دورة نومكم. لذا اتركوا هواتفكم الخلوية في غرفة أخرى أثناء النوم وقوموا بضبط المنبه العادي الخاص بكم.

- تناول الطعام بحرص:

كان يقال في الماضي أن تناول الطعام قبل النوم مضر لصحتكم لكن هذا يتغير وفقا لما تتناولونه. فتناول بعض الأطعمة قبل النوم ينظّم معدل السكر في الدم ويسهّل عملية النوم. حيث يمكنكم تناول فاكهة الكيوي فالدراسات أثبتت أن تناول هذه الفاكهة يزيد من كفاءة وجودة النوم.

- تناول الطعام في أوقات مناسبة:

إن أردتم الاستمتاع بنوم هادئ ليلا اخلدوا إلى النوم عندما تشعرون بالنعاس. لا تسهروا وتخلدوا إلى النوم في وقت متأخر ولا تخلدوا إلى النوم باكرا وتظلوا مستيقظين في السرير.

- الابتعاد عن النوم خلال النهار:

ابتعدوا عن النوم بعد الظهر كي لا تعانوا من مشاكل في النوم بالليل. القيلولة في ساعات الظهيرة ستصعّب نومكم في الليل حتى ولو أبقتكم حيويين على مدار اليوم.

- الكتابة:

أثبتت الدراسات أن ممارسة الكتابة تقضي على التوتر وتساعد في تصفية الذهن. ولا يقتصر الأمر على هذا فقط بل أن الكتابة تلعب دورا في دعم القوة الذهنية. لذا ينصح الخبراء بالكتابة كعنصر مساعد على النوم.

- الاستحمام:

حرارة الجسم مهمة لتنظيم النوم. فالاستحمام ليلا يساعد في عملية النوم.كما أن الماء الفاتر له قوة وتأثير خافض للحرارة مما سيساعدكم على الاسترخاء ويحسِّن من جودة وكفاءة النوم.

مشاركة