هل تساءلت يوما عن صانعي صورة الفنانين المغاربة! إليك الجواب

في وقت أضحت فيه صورة الفنان ،أهم أحيانا من أعماله ، وأجندة مواعيد بعضهم مليئة بالطلبات التي تنتظرالموافقة أو الرفض، سواء تلك الخاصة بعروض الأعمال أو باللقاءات الصحفية .
فأصبح من الضروري الاستعانة بمدير أعمال ، يفاوض على الأجر أحيانا ، ويبحث للفنان عن أعمال قد تفيد صورته لدى الجمهور أحيانا أخرى ، ومنهم من يدير صفحات مواقع التواصل أيضا .

البدايات
بعد خروجها من برنامج ستار أكاديمي ، تلقت العديد من العروض لإدارة أعمالها ، في المغرب وخارجه ، لكنها اختارت رحال الوزاني ليكون مدير أعمالها .
يقول رحال الوزاني لسلطانة " كنت مع ابتسام تسكت قبل أن تدخل لستار أكاديمي ، وأمنت بموهبتها ورأيت فيها نجمة في بدايتها ، والدليل على ذلك أنني كاتب وملحن أغنية " ندير ما بغيت " ."
ويتابع الوزاني " واقترحت عليها المشاركة في البرنامج ، لأنني كنت على يقين أنها ستنجح بعده ، وفعلا شاركت ونجحت ، وبعد خروجها من ستار أكاديمي جاءتها الكثير من العروض ، لكن الثقة التي كانت بيننا كانت أكبر ، لذلك أصبحت أدير أعمالها وفق عقد برم بيننا ."
رحال الوزاني اليوم لا يدير أعمال خريجة ستار اكاديمي وحدها ، بل يدير أعمال الفنان بدر سلطان ونادية العروسي ، ويقول بهذا الخصوص أن هناك فريقا يساعده على إدارة أعمال هؤلاء الفنانين .

rahal final
العائلة أولا
وإذا كانت ابتسام قد اختارت مدير أعمال من معارفها قبل مشاركتها في ستار أكاديمي ، فإن الكثير من الفنانين المغاربة يفضلون أن يكون مدير أعمالهم ، والمرافق الدائم لهم ، فردا من العائلة . ومن بين هؤلاء ، الفنانة أسماء المنور ، والتي اختارت أخاها الأصغر ياسين المنور ، والذي درس الإعلام سابقا ليصبح مدير أعمالها ، بعد أن كان زوجها السابق المكلف بإدارة أعمالها بعد الزواج .
وإذا أردت موعدا مع الفنان حاتم إدار ، فلن تجد أفضل من أخته حنان إدار لتنقل له طلب الموعد وتنقل لك الموافقة أو الرفض عبر رسالة نصية أو في اتصال هاتفي احيانا ، إذ كلف الفنان الشاب أخته بإدارة أعماله ، وإعطاء التصريحات الصحفية باسمه . ومن أبرزها التصريحات الصحفية بعد إعلان إصابته بالسرطان .

asmaa final

إدارة وحب 
الفنان حاتم عمور عكس الأمر واختار أن تصبح مديرة أعماله زوجته وأما لأولاده ، فمن يعرف حاتم عمور بعد تخرجه من برنامج البحث عن المواهب " استوديو دوزيم " يعرف أن هند التازي زوجته الحالية كانت مديرة أعماله سابقا ، وجمعتهما قصة حب قبل الزواج . وذكر حاتم في عدة تصريحات صحفية سابقة أنه سعيد بأن زوجته هي من تدير أعماله ، بل نسب الفضل لها في تحقيق الكثير من نجاحاته .
ونفس القصة ، بتغيير القليل من التفاصيل حصلت مع الفنانة دنيا بطمة ، حيث كان زوجها الحالي البحريني محمد الترك مدير أعمالها ، قبل أن تجمعهما قصة حب أثارت جدلا كبيرا في الاعلام العربي ، خاصة أنه كان متزوجا . وتوجت قصة الحب بالزواج والعديد من الاعمال الناجحة ، بل أنه أصبح منتجا لبعض أعمالها .

donia final

صانع النجوم
ومن بين مدراء الأعمال الناجحين في المغرب، رضا البرادي المكلف بإدارة اعمال الفنان سعد المجرد والكوميدي إيكو ، ولا يختلف اثنان ان البرادي يتبع سياسة ناجحة لتسيير أعمال فنانييه . خاصة أن الكل يعلم ان هناك صداقة تجمع رضا بكليهما .

reda final
مدير أعمال نفسه
يفضل الكثير من الفنانين المغاربة إدارة أعمالهم بنفسهم ، وأبرزهم سلمى رشيد التي تتكلف بإدارة أعمالها في المغرب بنفسها في الوقت الحالي ، لكن هذا لا يمنع تلقيها للعديد من العروض لإدراة اعمالها من خارج المغرب .
وبالاضافة إلى سلمى رشيد ، نجد العديد ممن امتهنوا التمثيل ، يفضلون إدراة اعمالهم بأنفسهم ، بعيدا عن ما يعتبره بعضهم برتوكولا وتفاخرا خاص بنجوم الغناء ، بل يعتبر بعضهم مجال ادارة الأعمال مفتوحا لكل من هب ودب ، وهذا بالضبط ما عبر عنه رحال الوزاني لسلطانة" هناك بعض مدراء الأعمال في المغرب يستغلون هذه المهنة للبحث عن مهنة لهم . فعوض أن يقول عن نفسه أنه عاطل ، يقول أنا مدير أعمال ."

مشاركة