Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

فيلم « كولو باع » يفتتح غمار التنافس على جوائز مسابقة الدورة الـ 18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

مهرجان طنجة مهرجان طنجة

افتتح الفيلم القصير « كولو باع » (26 د) للمخرج المهدي عزام، اليوم السبت، غمار التنافس على جوائز المسابقة الرسمية للدورة ال18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وينقل المخرج المشاهد، منذ بداية الشريط، إلى إحدى ضواحي مدينة مراكش، عشية عيد الأضحى المبارك حيث الجميع يستعد للعيد، إلا أن كمال يطرد من بيت عمه الذي يعيش فيه، فيلجأ للعيش مع والده، الرجل المنبوذ.

وأشار المخرج المهدي عزام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى وجود تشابه بين القصة كما تمت حكايتها في الفيلم وبين التضحية التي تثير اختبار النبي سيدنا إبراهيم.

وحصل المهدي عزام، خريج المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، على عدة جوائز منها، على الخصوص، الجائزة الأولى للتحكيم للقاءات الخاصة بالمدارس السينمائية عن فيلمه « مسرح المعلقات » خلال الدورة ال56 للمهرجان الدولي سان سيباستيان بإسبانيا، والجائزة الأولى لمهرجان « أومجا » بباريس سنة 2010 عن فيلمه القصير « الغسيل القذر ».

وإلى جانب شريط « كولو باع »، يتنافس 14 فيلما في فئة الأفلام القصيرة وعددا مماثلا في فئة الأفلام الطويلة لكسب حظوة لجنة التحكيم والفوز بإحدى الجوائز التي يتم منحها لأفضل الإنتاجات السينمائية الوطنية.

والأفلام القصيرة المتنافسة تشمل شريط « أمل » لعائدة سنا، و »فرصة » لخالد دواش ، و »البهلوان » لهشام الوالي، و »مثل 14 فبراير » لوديع الشراد، و »خلف الجدار » لكريمة الزبير، و »إيما » لهشام الركراكي، و »يوم المطر » لعماد بادي، و »مذاف السان بيار » لمحمد الأمين المعتصم بالله، و »محمد، الإسم الشخصي » لمليكة زايري، و »نيفرنيس » لمحمد إيمان شهدي، و »لا » لدمنة بونعيلات، و »الطريق إلى الديدان » للغالي غريميش، و »سيث » لحفيظ ستيتو، و »تيكيتات السوليما » لأيوب اليوسفي.

أما المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، فتضم شريط « البحث عن السلطة المفقودة » لمحمد عهد بنسودة، و »أدور » لأحمد بايدو، و »حياة » لرؤوف الصباحي، و »ضربة في الرأس » لهشام العسري، و »إيبيريتا » لمحمد بوزغو، و »يد فاطمة » لأحمد المعنوني، و »ليالي جهنم » لحميد بناني، و »نور في الظلام » لخولة أسباب بنعمر، و »المليار » لمحمد رائد المفتاحي، و »سفر خديجة » (وثائقي) لطارق الإدريسي، و »معجزات القسم » (وثائقي) للبنى اليونسي، و »الحاجات » لمحمد عاشور، و »بلدي هي بلدي » لعادل عزاب، و »نوح لا يعرف السباحة » لرشيد الوالي، و »عرق الشتا » لحكيم بلعباس.

شاركي برأيك