التركيات أكثر نساء العالم لجوءا للولادة القيصرية

أظهرت بيانات وزارة الصحة التركية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، أن تركيا تحتل المرتبة الأولى من بين الدول الأكثر لجوءا للولادات القيصرية في العالم.

وبحسب رصد الأناضول، فقد ولد في تركيا عام 2016 مليون و248 ألف و41 طفلاً وطفلة، 676 ألف و152 منهم جاءوا بواسطة العمليات القيصرية.

وأشارت البيانات إلى أن إيطاليا حلت في المرتبة الثانية، وإسبانيا ثالثة، ثم بريطانيا وفرنسا، فيما أتت فنلندا وسويسرا والنرويج ضمن قائمة الدول الأقل اعتمادا على العمليات القيصرية، بينما جاءت إسرائيل في المرتبة الأخيرة.

ولفتت البيانات إلى أن حالات الولادة القيصرية بدأت تزداد بشكل مطرد في تركيا منذ عام 2002، فيما لم يطرأ أي تغيير بهذا الشأن في كل من إيطاليا وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا.

وفي السياق ذاته أشارت بيانات وزارة الصحة التركية إلى أن المشافي الخاصة استقبلت أكثر حالات الولادة القيصرية، تبعتها المشافي الجامعية، ثم المشافي الحكومية في المرتبة الثالثة.

وتسعى وزارة الصحة التركية، للحد من الولادات القيصرية وتحذر من مخاطرها على الصحة العامة للأمهات.

وفي السياق أوضحت بيانات الوزارة أن سبب اللجوء إلى الولادة القيصرية، الاعتقاد السائد أن مخاطرها قليلة، بالإضافة إلى سهولة إجرائها وسرعتها، وكذلك عدم رغبة الأطباء في تحمل مسؤولية في هذا الصدد.

وتابعت أن من أسباب ذلك أيضاً، رغبة الوالدين بتخطيط الفترة الزمنية للولادة، والاهتمام بشكل أكثر بصحة الأطفال في حالات الحمل بعد فترة علاجية من العقم، وحالات الولادة في سن متقدمة، فضلاً عن ظروف العمل والمفهوم الخدمي في المشافي الخاصة.

مشاركة