ثمانية عشر فيلما يتنافسون على جوائز الدورة السادسة للمهرجان المغاربي بوجدة

يشارك ثمانية عشر فيلما في الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للفيلم، والذي ستحتضنه مدينة وجدة في الفترة الممتدة بين الرابع و الثامن من أبريل المقبل.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان لها اليوم الجمعة، إن الدورة الجديدة والتي تحمل شعار "الثقافة قاطرة التنمية" ستشمل ستة أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا، كما ستقام على هامشها ندوات ثقافية ولقاءات مفتوحة مع الفنانين وورش عمل لمختلف الفنون السينمائية.

وأضافت الإدارة، إن الدورة السادسة ستحمل اسم المخرج والمنتج والسيناريست المغربي الراحل عبد الله المصباحي (1936-2016) الذي قدم خلال مشواره أكثر من 20 فيلما ول قب باسم "عميد المخرجين المغاربة".

كما يكرم المهرجان مجموعة من الوجوه السينمائية من بينها الممثلة المغربية أمينة رشيد والممثلة التونسية درة والممثل المصري أحمد وفيق.

وتتشكل لجنة تحكيم الدورة السادسة من الكاتب المغربي نور الدين أفاية كرئيس بالإضافة إلى عضوية المخرجة الجزائرية مينة كسار والمخرجة الموريتانية مريم بنت بيروك والمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار والناقدين السينمائيين العراقي قيس قاسم واللبناني إبراهيم العريس.

وتأسس المهرجان في 2010 ويقام سنويا تحت رعاية العاهل المغربي محمد السادس في شرق المملكة بمدينة وجدة التي يبلغ عدد سكانها نحو نصف مليون شخص. وتتولى تنظيمه (جمعية سيني مغرب) ليشمل الأفلام المنتجة في المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا.

مشاركة