"نساء سلاليات" يناضلن بالرباط من أجل الخروج "من الحكرة إلى التمكين"

نظمت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، صباح اليوم الخميس بالرباط ، ندوة وطنية تحت شعار "من الحكرة إلى التمكين مسيرة نضال النساء السلاليات" ، وذلك بمشاركة مجموعة كبيرة من النساء السلاليات.

وطالبت النساء خلال جلسة حوارية عرفت تفاعل عدد كبير من المنتمين لهذه الفئة، بحظر ومكافحة جميع أشكال التميز بما فيها المبني على الجنس، في الحقوق والحريات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية حسب الفصل 19 من الدستور.

ندوة النساء السلاليات

ومن بين المطالب التي سطرتها النساء السلاليات، التقيد بالمعايير الدولية التي أقرت بالمساواة بين النساء والرجال في جميع الحقوق وخاصة منها الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التميز ضد المرأة، والتي نصت في مادتها الثانية على أن الدول الأطراف فيها ملزمة بشجب جميع أشكال التميز ضد المرأة.

ندوة النساء السلاليات

وشددت هذه الفئة أيضا، على التوصيات وخلاصات الحوارات الجهوية التي نظمتها وزارة الداخلية سنة 2014 والتي أكدت في محطاتها الخمس على ضرورة التعديل الشامل للنظام القانوني والمؤسساتي للأراضي الجماعية وفق السياق السياسي والدستوري الحالي.

ندوة النساء السلاليات

وتجدر الإشارة، أن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب ستنظم وقفة احتجاجية، عشية اليوم، أمام البرلمان بمشاركة عدد كبير من النساء السلاليات من مختلف جهات المملكة، وذلك لتعزيز المطالب التي تتمثل في تسريع اصدار قانون جديد ينظم الأراضي الجماعية ويقر بالمساواة الفعلية بين النساء والرجال في جميع الحقوق كيف ما كانت نوعية الأراضي، بالإضافة إلى اتخاذ تدابير فعالة لتعزيز مشاركة النساء في هيئات تسيير وتدبير الأراضي الجماعية على المستوى المحلي والمركزي.

مشاركة