بعد أكادير... هزة أرضية جديدة تضرب مدينة الحسيمة

هزة أرضية جديدة تم تسجيلها زوال اليوم الأربعاء بالقرب من مدينة الحسيمة، بلغت قوتها ثلاث درجات على سلم ريشتر، حيب ما أكده المركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية بالمغرب.

وأوضح المركز التابع للمعهد الوطني للجيوفزياء، أن هذه الهزة الجديدة، وقعت تمام الساعة 14.21 من زوال اليوم الأربعاء، وذلك بالقرب من منطقة "البوران" المقابلة للسواحل التابعة لمدينة الحسيمة.

وفي إتصال مع عدد من سكان المدينة، أكد هؤلاء عدم شعورهم بهذه الهزة نظرا لوقوعها على عمق أزيد من 20 كيلومتر بمنطقة مضيق جبل طارق، وذلك عكس الهزات السابقة التي عرفتها المنطقة خلال السنة المنصرمة.

هزة أرضية

وكان المغرب قد شهد بداية الأسبوع الجاري، هزة أرضية قوة 4.5 درجات على سلم ريشتر حدد مركزها بجماعة "أيت عميرة" بإقليم أشتوكة أيت بها، وذلك حوالي الساعة السابعة صباحا و 44 دقيقة.

وتسببت هذه الهزات الأرضية المتكررة، في ردود أفعال متفاوتة، حيث إختار نشطاء فايسبوكيون، نشر مجموعة من التعليمات والإحتياطات التي يجب إتخاذها في حالة حدوث زلازل من هذا النوع، وذلك من خلال منشورات باللغة الدارجة تحت عنوان "أشنو تدير ملي يضربك الزلزال".

وتضمن المنشور، عددا من التعليمات الأساسية والضرورية كعدم تتبع الغريزة والجري بعيدا عن مكان وقوع الزلزال نظرا لخطورة الأمر، مؤكدا أن الحل الأمثل هو الإختباء تحت مكتب صلب أو طاولة منزلية، وفي حالة تعذر ذلك فيجب الإكتفاء بالوقوف في أحد أركان المنزل مع تغطية الرأس لتفادي حالات الإغماء.

مشاركة