صادم... هذه هي الفئة الأكثر تعرضا للعنف في صفوف النساء بالمغرب

النساء ما بين 29 سنة و49 سنة هن الأكثر عرضة لجميع أنواع العنف بالمغرب، هذا ما خلص له تقرير جديد أعده أحد المراكز المتخصصة في الدفاع عن حقوق المرأة، إستنادا على عدد الحالات الواردة عليه خلال السنة المنصرمة.

وقالت بشرى عبدو، مديرة  مركز التحدي للمواطنة، خلال ندوة صحفية نظمت اليوم الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، أن أزيد من 21 في المائة من النساء المعنفات هن أقل من 28 عام، و19 في المائة ينتمون لفئة أكثر 49 سنة، فيما بلغت نسبة النساء المسنات المعنفات أزيد من 4 في المائة من إجمالي الحالات.

وأضافت عبدو،  أنه وخلافا للتوقعات فإن أغلب نسب العنف تتمركز في المجال الحضري بنسبة 87 في المائة، فيما بلغت النسبة في البوادي قرابة 2 في المائة، مؤكدة أن هذا التفاوت راجع بالأساس لقلة مراكز الإستماع في القرى عكس المناطق الحضرية.

وأوضحت رئيسة المركز، أن العنف ضد المرأة لم يتسثني أي مستوى من المستويات الدراسية، حيث أن أزيد من 26 في المائة من النساء المعنفات أميات، فيما 30 في المائة يمتلكن تحصيلا إبتدائيا، و16 في المائة إعدادي، فيما تتوزع النسبة المتبقية على المستويات الدراسية الأخرى.

أما بخصوص الحالة الزوجية، فقد أشار التقرير السنوي حول العنف ضد النساء والذي قدمه المركز خلال الندوة، أن 54 في المائة من المعنفات تنتمين لفئة المتزوجات، فيما تبلغ نسبة المطلقات 12 في المائة، أما العازبات فتبلغ نسبة تعرضهن للعنف 8 في المائة، والأرامل 4 في المائة، فيما تجاوزت نسبة الأمهات العازبات 21 في المائة.

وأشار المصدر ذاته، أن المركز إستقبل خلال السنة المنصرمة أزيد من 593 حالة تعرضت للعنف نفسي، و218 للعنف الجسدي، فيما بلغ عدد حالات العنف الإقصادي والقانوني على التوالي، 340 و 132 حالة، و89 حالة بالنسبة للعنف الجنسي.

مشاركة