تحذيرات من انقراض الشكولاطة عام 2020

أعلنت شاركتا "مارس" و"وباري كاليبو" العالميتان لتصنيع الشوكولاتة، عن نقص إنتاجها وحذرت بنفاذها مع حلول عام 2020، حسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
وقد ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن أبرز أسباب العجز في الشوكولاطة هو كون مزارعوا كاكاو ينتجون أقل مما يتناوله العالم، ونحن بالفعل في خضم ما يمكن أن يكون أطول سلسلة من العجز المتتالي في إنتاج الشوكولاطة منذ أكثر من 50 عاما".
وأضافت الصحيفة الأمريكية"يبدو أن هذا العجز لا ينتقل من عام إلى عام فقط، بل إن القائمين على الصناعة يتوقعون تنامي هذا العجز، ففي العام الماضي تناول العالم حوالي 70 ألف طن زيادة من الكاكاو الذي تم إنتاجه، وبحلول 2020، حذرت الشركتان المصنعتان للشوكولاطة من أن العجز قد يصل إلى مليون طن، أى أكثر من 14 ضعف، ويعتقدون أن العجز سيصل عام 2030 إلى مليون طن".
وتقول واشنطن بوست إن أحد جوانب المشكلة يتعلق بالإمداد، فالطقس الجاف في غرب أفريقيا، لاسيما في ساحل العاج وغانا حيث يتم إنتاج أكثر من 70% من محصول الكاكاو العالمي، أدى إلى انخفاض هائل في الإنتاج في المنطقة، كما أن مرضا فطريا أدى إلى تفاقم الأمر. وتقدر منظمة الشوكولاطة الدولية أن هذا المرض قد قضى على ما بين 30 إلى 40% من إنتاج الكاكاو العالمي. المزيد على دنيا الوطن .

مشاركة