دراسة: العزوف عن الرياضة يتسبب في تقليص حجم الدماغ عند الكبر

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الأشخاص الذين يقللون من ممارسة الرياضة في منتصف أعمارهم، يحتمل أن يحدث لهم انكماش في حجم الدماغ مع تقدمهم في السن، وفقا لما أورده موقع "دوتش فليه".

ووفق الدراسة، التي أشرف عليها عدد من العلماء الأمريكيين، فإن إجراء تجربة على حوالي 1600 شخصا يبلغ متوسط أعمارهم 40 عاما، وقام هؤلاء الأشخاص بتجربة جهاز الجري، وأثناء فحص ضربات قلبهم، تم اكتشاف أنه، لم يكن أي منهم يعاني من أمراض الخرف أو أمراض القلب.

وتبين، من خلال هذه التجربة، أن نسبة إشباع الدم بالاكسجين بلغت لدى 89 في المائة منهم في الاختبار الأول 39 مليمتراً من الأكسجين لكل كيلوغرام من الوزن في الدقيقة، وهي نسبة مثالية للأشخاص في عمر الأربعين.

وأضافت الدراسة، أنه بعد 20 عاماً، أعيد إجراء الاختبار من جديد على نفس الأشخاص. ووجد العلماء أن الأشخاص الذين قدموا نتائج مختلفة عن الطبيعية في الاختبار الأول، مثل ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع في عدد ضربات القلب، تقلص عندهم حجم الدماغ.

وخلص العلماء، إلى إن الحركة البدنية في متوسط العمر تؤثر بصورة كبيرة على صحة الدماغ عند الإنسان. وحتى من يبدأ بممارسة الرياضة بعد سن الأربعين يمكنه أن يؤثر إيجابياً على جسمه وصحته.

مشاركة