مشروع قانون "الفنان المهني" يقسِّم نجوم الشاشة المغربية

أثار مشروع قانون "الفنان المهني"، الذي صادق عليه مجلس النواب، مؤخرا، جدلا في الوسط الفني وبين نجوم الشاشة المغربية ومسارح المغرب، خاصة بعد التصريحات المثيرة للجدل للفنانة "فتيحة الواتيري".

قانون يخدم خريجي "ليزاداك"

واعتبرت "فتيحة الواتيري" أن القانون يخدم مصالح خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، دون غيرهم من الفنانة المحترفين الآخرين.

وقالت في فيديو تداولته وسائل التواصل الاجتماعي "وزارة الثقافة تهتم بخريجي "ليزاداك" وتستغني عن باقي الفنانين المحترفين، وهذا القانون جاء في صالحهم" واسترسلت "تجدهم هم من يستفيدون من الدعم المسرحي، وموظفون تابعون لوزارة الثقافة".

واعتبرت الفنانة المغربية أن المسرحيات التي يقدمها خريجو المعهد دون المستوى، ولا تحتوي على رسالة هادفة وشاملة، قائلة: "هؤلاء لايمكن أن يمثلوني بمسرحياتهم".

فتنة في الجسم الفني

وفي أولى ردود لهم على هذه الاتهامات، أصدرت جمعية خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بيانا شديد اللهجة، تستنكر فيه ما وصفته "خطورة التصريحات، وبحجم المغالطات التي تكتنفها، والتي تستهدف أساسا زرع بذور الفتنة والتفرقة في الجسم الفني المغربي عبر إقامة الحواجز والفواصل بين خريجي المعهد وبين غيرهم من الفاعلين في الحقل الفني".

وفي تعليق له على ذلك، قال أمين ناسور رئيس جمعية  خريجي "ليزاداك" أن هذه التصريحات تبث التفرقة والفتنة في الجسم الفني، وتحتقر مجموعة من المدن الصغيرة التي تحتضن أروع الطاقات الفنية، معتبرا أن الفنانة الوتيري تحدثت عن جهل ولا تفقه شيئا في القانون والمهنة.

وقال ناسور في حديث لـ"سلطانة" "ليس هناك فرق في الإبداع سواء خريجي معاهد أو خريجي التجارب المسرحية"، واعتبر أن الساحة الفنية هي فسيفساء الألفة بين الفنانة، والقانون يشمل الكل وهو انتصار للمبدعين الحقيقيين.

وأوضح الممثل المغربي أن القانون ينظم المهنة بصفة عامة وعمل الفنان المهني الذي يتوفر على البطاقة الفنية التي تخول له الولوج إلى العمل.

تقنين للمهنة

من جهته، أوضح سعيد عامل عضو المكتب التنفيذي للجمعية في حديث لـ"الموقع"، أن القانون ينطبق على جميع الفنانين على قدم المساواة سواء المتكونين أو غير المتكونين، مبرزا أن القانون جاء لتقنين المهنة ومراعاة مصلحة الفنان ووضعه الاجتماعي والمهني.

واعتبر الممثل المغربي عامل أن اهتمام فرق الاغلبية بقانون الفنان المهني"مبادرة سياسية إيجابية"، مشيرا إلى الدور الذي يلعبه الفنان داخل قبة البرلمان وفي مقدمتهم "ياسين أحجام" في الدفاع عن مصالح الفنان  وتحقيق بعض المكتسبات.

 

مشاركة