جائزة البوكر العربية 2017... المغربيان ياسين عدنان وعبد الكريم جويطي ضمن اللائحة الطويلة

تم الإعلان اليوم الاثنين عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية برسم سنة 2017، والتي تتضمن 16 عملا روائيا اثنان منها يمثلان المغرب.

وبحسب المنظمين فقد تم اختيار القائمة الطويلة، التي تتضمن أعمالا صدرت خلال الاثني عشر شهرا الماضية، من بين 186 رواية ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية.

وتتضمن القائمة الطويلة للجائزة، التي بلغت دورتها العاشرة، كلا من المغربيين ياسين عدنان عن رواية (هوت ماروك) الصادر عن (دار العين)، وعبد الكريم جويطي عن رواية (المغاربة) الصادرة عن (المركز الثقافي العربي).

كما تشمل القائمة روائيين من العراق والكويت وليبيا ولبنان سوريا ومصر والسودان والسعودية والإمارات.

وأوضح المنظمون أنه سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في السادس عشر من فبراير المقبل بالجزائر العاصمة، فيما سيتم الكشف عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية يوم الخميس 27 أبريل القادم في احتفال سيقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10000 دولار أمريكي، كما سيحصل الفائز بالجائزة على 50000 دولار أمريكي إضافية.

وكان الروائي الفلسطيني ربعي المدهون قد فاز بالجائزة العالمية للرواية العربية برسم السنة الماضية عن روايته "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة".

وتتكون لجنة تحكيم الدورة العاشرة من كل من الروائية الفلسطينية سحر خليفة (رئيسة اللجنة)، والأكاديمية والروائية الليبية فاطمة الحاجي، والمترجم الفلسطيني صالح علماني، والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو والأكاديمية المصرية سحر الموجي.

وأبرزت رئيسة لجنة التحكيم سحر خليفة أن القائمة الطويلة لسنة 2017 تضم " تنوعا كبيرا في الموضوعات والعوالم الروائية، فمنها التاريخي ومنها السياسي والاجتماعي والفنتازي" مضيفة أن لجنة التحكيم لاحظت أن الروايات تعبر بمجملها "عما يدور في العالم العربي من تفاعلات وصراعات وانتكاسات وأيضا آمال وأحلام".

ومن جانبه، أشار ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة إلى أن الروايات التي تم انتقاءها "تحكي قصصها بأصوات مختلفة من حيث الموضوع والبناء السردي، لتعبر عن آنية الحدث وتجاوزاته لسياقاته في الساحة العربية بمآلاتها المترامية من المحيط إلى الخليج."

وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية ، التي تم إطلاقها سنة 2007 بأبوظبي، حاليا، أبرز جائزة أدبية في مجال الرواية في العالم العربي. ويتم إدارة الجائزة ، التي تحظى بدعم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بدولة الإمارات العربية المتحدة،ºبالشراكة مع مؤسسة جائزة (بوكر) البريطانية.

وتهدف الجائزة، إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عالميا، من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغات الأجنبية.

مشاركة