Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

إحرصوا على القيام بتمارين التنفس العميق

فوائد التنفس العميق فوائد التنفس العميق

يعد التنفس ليس فقط وسيلة لمد الخلايا بالأكسجين وإبقائنا على قيد الحياة بل له فوائد صحية أخرى، فهناك تقنيات من التنفس تعتبر من العلاجات الطبيعية التي تعالج العديد من الأمراض العضوية و النفسية.

يغفل أغلب الناس عن الطرق الصحيحة للتنفس، ما يجعل تنفسهم سطحياً لا يملأ سوى الجزء العلوي من الرئة. وهذا التنفس السطحي الصدري يزيد الضغط والإجهاد في الجسد والعقل، ما يجعل الاسترخاء صعباً على الذين يتنفسون بهذه الطريقة.

 فلقد أكد الأطباء صحة تأثير التنفس العميق على العديد من الجوانب الصحية، حيث أن أداء التنفس العميق بالطريقة الصحيحة يعكس فوائده على الجسم والعقل والنفس، كالإضطرابات النفسية والقلق وتفاقم الحالات العاطفية والخوف والغضب.

و من فوائد التنفس العميق نذكر :

-تحسين وظائف الجهاز التنفسي : إن تقنيات التنفس العميق تساعدنا على تهدئة مشاكل و إضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو و إلتهاب الشعب الهوائية و ألام الصدر.

-تحسين أداء الجهاز الهضمي : تساعد تمرينات التنفس العميق أيضاً على تسهيل وظائف الجهاز الهضمي، كما تخفف من  بعض المشاكل كالإمساك و إضطرابات المعدة والأمعاء.

-زيادة المناعة : تؤدي زيادة الأكسجين في الجسم على تحسين عملية تدفق الدم داخل الجسم، و الذي يساعدنا على التخلص من السموم و منه زيادة المناعة.

-تنظيم الدورة الدموية : من خلال قيامنا بالتنفس العميق يساعذ ذلك على زيادة نسبة الأكسجين الذي يصل إلى القلب و الذي يزيد من تدفق الدم لباقي أعضاء الجسم.

-تحسين عملية الأيض وحرق الدهون : تساعد زيادة كمية الأكسجين على حرق الدهون و يحفز الخلايا لإنتاج الطاقة، مما يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد.

-تهدئة الجهاز العصبي: عند قيامنا بممارسة تمارين التنفس العميق يساعدنا على تنظيم دقات القلب، مما يؤدي إلى التخلص من القلق والتوتر. كما يساعد على إسترخاء الجسم، ما يعمل على التخلص من المشاعر السلبية أيضا كالتوتر و الإكتئاب.

-التخلص من تشنجات العضلات: عند التنفس ببطء و بعمق نساعد على تقوية المفاصل والتخلص من تشنجات وألام العضلات من مرونة الجسم.

-زيادة التركيز: من المؤكد أن عملية التنفس الصحيحة يمكن أن تحسن من القدرات الذهنية، مثل زيادة التركيز والقدرة على التعلم.

-التخلص من التجاعيد: من خلال الدراسات الحديثة فقد أثبت أن التنفس العميق يعمل على مكافحة آثار الشيخوخة، فهو يعمل على راحة الأعصاب. لذلك، فهو يعتبر فعال في التقليل من تجاعيد البشرة.

تعد تمرينات التنفس العميق هي تمرينات سهلة جدا يمكن القيام بها في أي مكان، و لهذا مجلة سلطانة تقدم لكم الطريقة الصحيحة لهذه التمارين :

  1. تنفس بعمق عن طريق الأنف، وإملأ بطنك ثم إملأ رئتيك بالهواء. عد ببطء إلى 5
  2. قم بالزفير ببطء عن طريق الفم وتفريغ رئتيك تماما. مرة أخرى، عد ببطء إلى 5 أثناء الزفير ومحاولة لإطلاق سراح أي توتر من عضلاتك
  3. تابع مواصلة الشهيق والزفير بعمق لمدة 5 إلى 10 دقائق
  4. قم بأداء هذا التمرين مرة واحدة في الصباح ومرة ​​أخرى قبل الذهاب إلى الفراش
  5. محاولة ممارسة طريقة التنفس هذه مرة واحدة أو مرتين في اليوم، مع المع اللتزام بنفس الوقت.
شاركي برأيك