ما الفرق بين التمارين الكارديو و التمارين اللاهوائية؟

لأي إنسان راغب في أن يكون صحي وعنده لياقة بدنية، من المفروض أن يكون واعي بالفرق بين التمارين الهوائية (الكارديو) و التمارين اللا هوائية.

فالتمارين الهوائية بإختصار هي التمارين التي تستخدم العضلات فيها الأكسجين و الجلكوز للحصول على الطاقة. حيث أن التمارين تقوم بإستنفاذ الجلوكوز في الجسم وتبدأ في حرق الدهون، وتسمى كذلك بالكارديو لأنها تزيد معدل ضربات القلب أثناء القيام بالتمارين.

التمارين الهوائية

و تعد الأنشطة التي تمارس من خلالها مثل المشي، الرقص، الكارديو، الركض، السباحة، الهرولة، ركوب الدراجة أو أي تمرين يرفع معدل نبضات القلب بعد 10 دقائق من ممارسة النشاط.

و تتجلى فوائد التمارين الهوائية في تخفيف الوزن وحرق الدهون، و تعزيز القلب مع التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، و إرتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان، كما تحسن الجهاز المناعي والقدرة على التحمل.

أما التمارين المقاومة ( اللاهوائية) فهي تستهدف العضلات في الجسم، فعند ممارسة تمارين المقاومة تعتمد عضلاتك على الطاقة الكيميائية المخزنة في الجسم، مع الجلوكوز لإنتاج الطاقة ولكن لا تتطلب الأكسجين. هذا النوع من التمارين يستغرق وقت قصير ولكن تكون ذات قوة كبيرة نسبيا.

و إليك بعض الأنشطة التي تمارس من خلالها: رفع الأثقال، تمارين الضغط على مستويات عالية من الكثافة، إستخدام وزن الجسم لممارسة تمارين المقاومة أو الجمباز.

و تتجلى فوائد ممارسة تمارين المقاومة في:

  • تزيد من كتلة العضلات الهزيلة التي تحرق المزيد من السعرات الحرارية
  • تقوية العظام والمفاصل والأوتار والأربطة مع تحسين وظيفتهم وبالتالي تقل نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام
  • تبني العضلات والهيكل العظمي للجسم
  • تزيد من عملية الأيض بالتالي زيادة في حرق الدهون
  • شد الجسم ومنعه من الترهل

يتم ممارسة رياضة المقاومة والهوائية بحسب الهدف الذي يحتاج إليه الجسم، مثال إذا كنت ترغب في فقدان الوزن عليك أن تقوم بالتمارين الهوائية على معدة فارغة وهنا سوف تضمن نزول الوزن لأنه أفضل وقت لتقوم بممارستها.

أما إذا كان هدفك بناء عضلات فيجب عليك أن تقوم بتمارين مقاومة بعد ساعتين من تناول الوجبة بساعتين، و للإشارة فللحصول على نتائج أفضل يجب القيان بالإثنين معا.

مشاركة