إيران تستحوذ على نصف جوائز مهرجان الرباط لسينما المؤلف

استطاعت السينما الإيرانية أن تحصد أكبر عدد من الجوائز خلال استضافة أفلامها بالمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، وذلك بتحصيل 4 من أصل 8 جوائز، أي بمعدل نصف الجوائز.

وكانت السينما الإيرانية على موعد مع تكريم من نوع خاص مساء اليوم، خلال حفل الاختتام الذي أقيم بمسرح محمد الخامس بالرباط، وذلك بعد أن حصدت الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما المؤلف عبر الفيلم المتميز "أمتار مكعبة من الحب"، الذي نال ممثلاه الرئيسيان جائزتي أحسن ممثلة وأحسن ممثل، وتسلم كل أذرع التكريم عنهم جميعا السفير الإيراني بالمملكة.

الجائزة الرابعة التي حصدتها إيران خلال الدورة 21 من مهرجان الرباط الدولي، كانت جائزة أحسن سيناريو، التي نالها فيلم "الساعة في عالمك" للمخرج صفي يزدانيان الإيراني.

باقي الجوائز وزعت بين الفيلم الجيورجي "جزيرة الذرة"، الذي حاز جائزة لجنة التحكيم، بينما استطاع الفيلم المغربي "إطار الليل" للمخرج "طالا حديد" أن يفوز بجائزة أحسن فيلم عربي، بالإضافة إلى جائزة الجمهور التي نالها عن طريق فرز أصوات الجمهور الذي شاهد الأفلام المبرمجة.

وأخيرا، عادت جائزة النقد التي تولت البث فيها لجنة خاصة، لدولة ليتوانيا عن فيلم "ليعم السلام أحلامنا"، لمخرجه شاروناس بارطاس.

يذكر أن المهرجان اختار في دورته الأخيرة تيمة الموسيقى التصويرية، التي تم الاحتفاء بها خلال الحفل الختامي، عبر استضافة الإخوة عكاف، الذين ذاع صيتهم في إنتاج موسيقى تصويرية لأهم الأفلام المغربية.

مشاركة