10 نصائح عملية لتحسين شهية طفلك للطعام

إذا كانت تغذية الأطفال موضوعا صعبا بالنسبة لك ، فلست وحدك الذي تعانين منه. فالعديد من الأمهات يقلقن بشأن ما يأكله أطفالهم أو ما لا يأكلونه.ومع ذلك، يحصل معظم الأطفال على الكثير من الأطعمة والمواد الغذائية المختلفة خلال نظامهم الغذائي على مدار الأسبوع.
وريثما تكتمل تفضيلات الطعام لدى طفلك في صورتها النهائية، ضع في اعتبارك هذه النصائح للوقاية من الصراع في أوقات الطعام:

1-قدري شهية الطفل، أو بالأحرى افتقاره لها

إذا لم يكن طفلك جائعا، فلا تجبريه على تناول وجبة كاملة أو وجبة خفيفة. وعلى نحو مماثل، لا تشجعي طفلك لتناول أطعمة معينة أو تنظيف طبق الطعام الخاص به، فهذا قد يثير أو يعزز من شدة الصراع حول الطعام، بالإضافة إلى ذلك، قد يربط طفلك وقت الطعام بالقلق والإحباط، أو يقل لديه الإحساس بإشارات الجوع والامتلاء.
وقدمي حصصا صغيرة من الطعام لتجنب الإثقال على طفلك، وأعطه الفرصة ليطلب الحصول على المزيد من تلقاء نفسه.

2. التزمي بالروتين

قدمي الوجبات الكاملة أو الخفيفة في الأوقات ذاتها تقريبا في كل يوم، ويمكنك تقديم حليب أو عصير مع الطعام، ولكن يجب تقديم الماء بين الوجبات الكاملة والخفيفة ،لأنك إذا سمحت للطفل بملىء معدته بالعصير أو الحليب أو الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، فهذا قد يقلل من شهيته نحو الوجبات الكاملة.

3. تحلي بالصبر مع الأطعمة الجديدة

يقوم الأطفال الصغار غالبا بلمس أو شم الأطعمة الجديدة، حتى إنهم قد يضعون قدرا ضئيلا منها في أفواههم ثم يخرجونها ثانية،وربما يحتاج الطفل إلى التعرض بشكل متكرر للطعام الجديد قبل أن يأخذ منه أول قضمة.عودي طفلك على التحدث عن الطعام من حيث الشكل والنكهة والقوام، ولا تسأليه عما إذا كان مذاقه جيدا أم لا، كذلك، قدمي له الأطعمة الجديدة إلى جانب الأطعمة المفضلة لديه.

4. اجعلي الأمر ممتعا

قدمي البروكلي والخضروات الأخرى مع الصلصة المفضلة. وجربي تقطيع الأطعمة في أشكال جذابة ومختلفة باستخدام قطاعات الفطائر، كذلك، اختاري أطعمة مختلفة ذات ألوان زاهية.

5. اطلبي من طفلك المساعدة

اطلبي من طفلك أن يساعدك في محل البقالة على اختيار الفاكهة والخضروات والأطعمة الصحية الأخرى. ولا تشتري أي شيء لا ترغبين أن يتناوله طفلك، وفي المنزل عودي طفلك على مساعدتك في تنظيف الخضروات أو تقليب الطعام أو تحضير مائدة الطعام.

6. كوني قدوة صالحة

إذا كنت تتناولين مختلف الأطعمة الصحية، فعلى الأرجح سوف يتبعك طفلك في هذا.

7. كوني مبدعة

أضفي قطعا من البروكلي أو الفلفل الأخضر إلى صلصة المكرونة ، أو ضعي على الحبوب شرائح من الفاكهة.

8. تجنبي ما يشتت انتباه طفلك

أغلقي التلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى أثناء الطعام، فسوف يساعد ذلك طفلك على التركيز على الطعام،وتذكر أن الإعلانات التلفزيونية قد تحث طفلك أيضا على اشتهاء الأطعمة السكرية أو منخفضة القيمة الغذائية.

9. لا تقدمي الحلوى باعتبارها مكافأة

إن احتجاز الحلوى يبعث رسالة بأن الحلوى هي أفضل الطعام وهذا قد يزيد فقط من شهية الطفل نحو الحلويات، يمكنك أن تختاري أيام معينة لتقديم الحلوى، وتجنبي تقديمها لبقية الأسبوع.

10. لا تستبدلي الوجبات الصحية بأخرى

إن تحضير وجبة كاملة منفصلة لطفلك بعد رفضه للوجبة الأصلية، قد يحفزه على الانتقاء في أصناف الطعام، وينبغي أن تعوديه على البقاء على مائدة الطعام في الوقت المخصص للطعام، حتى إذا لم يأكل.
واستمري في تقديم الاختيارات الصحية لطفلك حتى يعتاد عليها ويفضلها.

يجب استشارة طبيب الطفل إذا كنت قلقة من أن تهدد الانتقائية في أصناف الطعام نموه أو تطوره، حيث يمكن للطبيب أن يحدد مرحلة نمو طفلك على مخطط النمو، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تدوين أنواع وكميات الطعام التي يأكلها الطفل كل ثلاثة أيام، فقد تساعدك الصورة الأكثر شمولا في التخفيف من دواعي القلق لديك، كما أن سجل الأطعمة قد يساعد طبيب الطفل أيضا في تحديد المشكلات.

مشاركة