هل أنت مدمنة كافيين؟

معضم الناس المدمنين على الكافيين، يقولون أنهم لا يستطيعون أن يبدءوا يومهم جيدا إذا لم يشربوا القهوة، بل فإنهم يشعرون بالصداع و عدم التركيز من دونها.

إدمان القهوة

يعتبر الشاي، القهوة، المياه الغازية، مشروبات الطاقة والشوكولاطة من أهمّ مصادر الكافيين، كما توجد بعض العقاقير التي تحتوي على الكافيين ومنها الإكسيدرين.

و يعدّ الكافيين أساسًا منبّهًا مغيّرًا للسلوك والمزاج حيث أنه يؤدّي إلى زيادة إفراز الأدرينالين الذي يفرز عن طريق الغدة الكظرية وبالتالي إلى زيادة التوتر العصبي، الأرق، وزيادة معدّل ضربات القلب ممّا يرفع ضغط الدم.

إدمان القهوة

يعدّ الكافيين مثل العقاقير النفسية، فعندما يتعود جسمنا عليه سيحتاج إلى زيادة الجرعة مع الوقت للحفاظ على نسبة كافيين عالية في الدم، و من خلال مرور الوقت يعتاد الجسم عليه و لا يستطيع الإستغناء عنه.

فعند الإمتناع عن ذلك المنبه للجهاز العصبي لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة، تبدأ بعض المشكلات بالظهور كالصداع، الغثيان، التقيؤ، الخمول، تصلب العضلات، الشعور مؤقت من الإكتئاب، صعوبة في التركيز، الأرق، والنعاس.

إدمان القهوة

و كلما زادت نسبة الكافيين التي نتناولها و مدى إدمان هذه المادة، تزداد حدة هذه الأعراض، بل و حتى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كإضطرابات مزاجية و ذهنية وعضوية، و لهذا ينصح إختصاصي التغذية بأن لا نتجاوز 2 إلى 4 أكواب يوميا من القهوة.

مشاركة